بحث هذه المدونة الإلكترونية

College of Mathematical Education

ملخص مادة رياضة الكاراتية فرقة ثانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  مـلـخـص مــادة ريـاضـة الكـاراتـيـة تابع الموقع وإشترك في القناة يسار الشاشة ليصلك الملخصات على جهازك ↢ تنزيل تطبيق موقع ملخصات التربية الرياضية مامعني الكاراتية ؟ ما أهمية الكاراتية ؟ كلمة كاراتيه كلمة يابانية تتكون من مقطعين (كارا بمعنى فارغ) و(تيه بمعنى اليد أو القبضة)  بذالك تصبح اليد الخالية وسبب التسمية هو منع قوات الساموراي سكان جزيرة أوكيناوا من امتلاك الأسلحة مما أدى إلى استعمال أهل الجزيرة أعضاء أجسامهم كأطراف الأصابع وقبضة اليد والركلات مع بعض أدوات الزراعة كأسلحة للدفاع. .........................................................................................  ما اهميه الكاراتية ؟  هو فن الدفاع عن النفس بدون سلاح ويعني القتال باليد الخاليه .........................................................................................  تاريخ الكاراتية ؟ - دخل الكاراتيه إلى مصر قبل عام 1971م  - أول اتحاد أنشئ للكاراتيه هو الاتحاد الياباني للكاراتيه أنشئ عام1955 م  - كذلك أول بطولة أقيمت للكاراتيه هي بطولة اليابان ال...

ملخص مادة التشريح الوظيفي فرقة اولى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مـلـخـص مــادة التشريح الوظيفي تابع الموقع وإشترك في القناة يسار الشاشة ليصلك الملخصات على جهازك ↢ علم التشريح وعلاقته بالرياضة - ما هي وجهة نظر ابن سينا في علم التشريح؟  - هل توصل ابن سينا إلى اكتشاف أصيل تثبتت صحته لا عصرنا الحديث؟  رأي ابن سينا في علم التشريح:  طرح ابن سينا في الفن الأول من الكتاب الأول من (القانون مفهومه الأساسي عن الصحة والمرض (جرونر سنة 1970)، ولن نستطيع أن نستوعب آراءه في علم التشريح دون فهم حقيقي لهذا المفهوم.  وعن أسباب الصحة والمرض قال ابن سينا إنها أربعة: مادية، وفاعلية، وصورية، وتمامية:-  أ- الأسباب المادية:  هي الأشياء الموضوعة التي فيها تتقرر الصحة والمرض.  1- الموضوع الأقرب: عضو أو روح.  2- الموضوع الأبعد: الأخلاط.  3- الموضوع الأبعد منه: الأركان (العناصر).  والأخلاط والأركان موضوعان بحسب التركيب، وإن كانا أيضاً معرضين للتغير، ولكن بحكم التركيب والتغير وحدة واحدة، وتلك الوحدة إما مزاج، وإما هيئة.  أما المزاج فبحسب التغيير، وأما الهيئة فبحسب التركيب.  ب- الأسباب الف...

مـلـخـص مــادة مسابقات الميدان والمضمار ( 2 ) فرقة اولى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مـلـخـص مــادة  مسابقات الميدان والمضمار ( 2 ) الوثب الطويل يحتاج اللاعب الوثب الطويل الى قدر كبير من السرعه في الاقتراب لا تقل مسافته عن 40 متر و الوثب الطويل هي عمليه فنيه تحتاج الى مواصفات حركيه بدنيه ......................................................................................... مسابقات العدو ( الجري ) بمسافة 100م ......................................................................................... ماهي مراحل العدو ؟ 1 - مرحله البدء و الانطلاق 2 - مرحله تزايد السرعه 3 - مرحله السرعه القصوى 4 - مرحله نهايه السباق .........................................................................................  العدو 100 متر العدو للأمام مع التأكيد على حركة الذراعين وان يكون هناك انثناء للذراع من مفصل المرفق وتكون اليد منثنية بزاوية قائمة باسترخاء ويكون الرأس والنظر للامام. ويكون الجسم مائلا قليلا ، ثم يرتفع إلى الوضع الطبيعي . يكون الدفع من مشط القدم الخلفية بقوة في لحظة الأرتكاز وفي اتجاه الجري للامام. التوافق بين حركة الذراعين وخطوة ا...

ملخص مادة الجمباز فرقة ثانية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مـلـخــص مـــادة الـجـمـبــاز

تابع الموقع وإشترك في القناة يسار الشاشة ليصلك الملخصات على جهازك ↢

اذكر انواع الجمباز ؟
1 - الجمباز الفني للرجال
يشمل الجمباز الفني للرجال ( الارضي- حصان الحلق- الحلق- حصان القفز- المتوازيين- العقله)

2 - الجمباز الفني للانسات
يشمل الجمباز الفني للنساء ( الارضي-العارضه- حصان القفز- عارضتين مختلفين الارتفاع )

3 - الجمباز الايقاع للانسات
يتضمن الجهاز الايقاع ( الكره- الصلجان- الحبل- الطوق ) اما فرديه او جماعيه
.........................................................................................
مقاييس صاله الجمباز ؟ 
تكون صالة الجمباز 100 م في 50 م بارتفاع من 8 م الى 15 م 
وصالة الجمباز المنفرده لاحد الجنسين فقد تكون 75 م في 35 م
ينبغي ان لا تقل مساحه صاله تدريب الجمباز عن 35 م في 35 م بارتفاع 8 م

.........................................................................................
ماهي العناصر البدنية اللتي يحتاج اللاعب في الجمباز ؟
- القوة .
- السرعة .
- الانتقال (قابلية الحركة ).
 التوافق. 
.........................................................................................
اذكـر انــواع البـطــولات ؟ 
1- بطولات المنطقه
2- بطولات الجمهوريه
3- بطولات كاس العالم
4- بطولات عربيه
5- بطولات افريقية
6- بطولات البحر المتوسط
7- بطولات العالم 
8- دورات اولمبيه 
......................................................................................... 
المراحل السنيه لرياضه الجمباز ؟ 
6 سنين براعم
من 7 سنين الى 10 سنين ناشئين
من 11 سنه الى 13 سنه درجه اولى درجه ثانيه 
......................................................................................... 
تعريف الانتقاء ؟ 
- هي اختيار افضل عناصر من واحد بدنية والنفسيه 
......................................................................................... 
ما هي النواحي الفنيه للقبول اللاعب أو الطفل في رياضة الجمباز ؟ 
1- نواحي طبيه
2- نواحي جسمانيه
3- نواحي نفسيه
4- اختبارات بدنيه
.........................................................................................  
ما هي اهم العناصر في رياضه الجمباز ؟ 
1- المرونه
2- الرشاقة
.........................................................................................  
المواصفات القانونية لجهاز عارضة التوازن ؟
الطول 5م 
عرض العارضة من الاعلى 10سم
عرض العارضة من الوسط 13سم
ارتفاع سمك العارضة 16سم الارتفاع عن الارض 120سم ويمكن تعديل الارتفاع 90-140سم
المسافة بين الحامل لطرف العارضة 40سم 
تصنع العارضة من الخشب طولا وعرضا حتى لاتسمح بالذبذبة ويصعب كسرها 
سطح العارضة مستقيم من الاعلى وبيضوي من الجانبين ومغطاة بطبقة من اللباد وملمسها املس.
......................................................................................... 
تكلم عن أماكن التدريب ومواصفاتها ؟

أماكن التدريب المفتوحه :-
1 - تعرض الاجهزه لظروفها الجويه مما يؤثر في حالتها وتطلب متابعه مستمره في الصيانه
2 - قضيه تعذر ايجاد مساحه كافيه لوضع الاجهزه بطريقه تضمن عوامل الامن والسلامه
3 - صعوبه اقامه بطولات لضيق المساحه
4 - صعوبه نقل الاجهزه من مكانها
5 - صعوبه استغلال اجهزه مساعده
6 - صعوبه السيطره في اثناء التدريب على اكثر من فريق
7 - صعوبه تواجد اماكن اسعافات اوليه سريعه و قريبا
8 - نتيجه الحاله التغير الجوي قد يلغى التمارين

أماكن التدريب المغطاة :-
1 - استخدام البيئه الطبيعيه و مراعاه ظروف الجويه
2 - استخدام الموارد المحليه
3 - مدي استعمالها
4 - مراعاه الإقتصاد في الإستعمال وعدم ترك مساحه خاليه
5 - ان تكون وحدات الصاله متكامله
6 - ان تكون الصاله بعيده عن مصدر الإزعاج
7 - مراعاه قواعد الامن
8 - الموقع و سهوله المواصلات
9 - ان تكون حسب المواصفات القانونيه والفنيه الجمباز

مميزات أماكن التدريب :-
1 - تسمح بوضع جميع الاجهزه والادوات المساعده
2 - تسمح باستغلالها في جميع الاوقات
3 - سهوله السرعه في نقل الاجهزه
4 - توافر طرق الامن والسلامه
.........................................................................................
أذكر عوامل الأمن والسلامه في أجهزة الجمباز ؟

الإجرآت الواقيه :-
المقصود بها جميع الاجراءات الوقائيه والعلاجيه المتبعه لمنع حدوث اصابه اللاعب والحصول على الشفاء في فتره زمنيه قصيره و هناك مؤشران ان توضح مدى الحاجه القصوى لهذه الاجراءات 

1 - زيادة عدد المشتركين حاليا
2 - مواقف المخاطر المتوقعه من لاعبي الجمباز 

الإجراءات الواقيه والعمليه :-
1 - التاكد من وجود مكان هبوط جيد
2 - ارتداء الادوات الشخصيه الخاصه بالوقايه و الملابس القانونيه
3 - رفض المزاوله اللعبه فيما لو كانت الاجهزه غير صالحه
4 - ان يكون اللاعب منبهاً ويقظاً اثناء اداء نهايه الحركات
5 - الاحتفاظ بالاصبع اليدين دائما متلاصقه اثناء الاداء على الاجهزه
6 - عدم التردد في تنفيذ الحركه المطلوب ادائها
7 - توفير الثقه اثناء اداء الحركات
8 - استخدام واقي اليد الحمايه من الاحتكاك
9 - خلع ساعه اليد و الدبل والخواتم قبل التمرين و خلو الملابس من الدبابيس
......................................................................................... 
تكلم عن مراتب الهبوط ؟ 
الاستخدام 
تستخدم المراتب على جميع الاجهزه كذلك الحمايه ضد حدوث الاصابات 
الشكل 
السطح العلوي يكون مستويا بدون اى فوارق او فوارغ 
المقاييس 
- الارتفاع (للرجال) جميع الاجهزه 20 سم ماعدا حصان الحلق 10 سم 
- (للانسات) جميع الاجهزه 12 سم 
خامات الصناعه
تصنيع المراتب متروكة لجهه المصنع بشرط تطابق المواصفات القانونيه 
......................................................................................... 
تكلم عن الاجهزه المساعده في تعليم الجمباز الفني ؟ 
اجهزه المساعده المجموعه المرجحات 
1- جهاز الارتداد
2- شرائط رسغ اليد
3- الاحزمه المعلقه
4- واقي الكتفين
5- جهاز تعليم الدوائر الكبيره

الاجهزه المساعده لمجموعه التلويحات 
1- عش الغراب انواعه
2- حصان الحلق بانواعه
3- حصان الحلقه مزود بالونجة

الاجهزه المساعده الى مجموعه الدورات
1- مشاية الترامبولين
2- الترامبولين بانواعه
3- السلالم بانواعها 
4- اللونجه اليدويه

الاجهزه المساعده المجموعه الدافع
1- سلم القفز
2- الوسائل الاسفنجيه
3- الغطاء الاسطواني
4- الترامبولين بانواعه

الاجهزه المساعده للقوه والثبات 
1- جهاز حلق معلق على الحائط
2- جهاز الامان متعدد الاتجاهات
3- جهاز التحكم في الذراع الرافعه

.........................................................................................
مواصفات جهاز العقلة (Horizontal Bar) ؟
مواصفات ومقاييس الجهاز 
• ارتفاع العقلة عن السطح العلوي للمراتب 255 سم.
• المسافة بين القائمين (عرض الجهاز ) 240 سم .
• قطر البار 1.5 سم .
• المسافة بين الشدادات بعرض البار 400سم .
• المسافة بين الشدادات بطول البار 400 سم.
• المسافة بين أسفل القائم الشدادات بطول البار 155 سم.
• عمودي العقلة مصنوعة من مواسير 2 بوصة. 
......................................................................................... 
الاداء المهاري لجهاز العقلة ؟
يعد جهاز العقلة من اجهزة الجمناستيك التي تطلب من الالعب مهارة خاصة ودقة في
االداء لما تتصف به طبيعة الحركات التي تؤدى على هذا الجهاز من سالسة ومرونة وتوافق
عضلي عصبي.
ولما كانت جميع الحركات التي تؤدى على جهاز العقلة تعتمد كأساس على مرجحة الجسم
في اوضاع مختلفة حسب متطلبات اداء الحركة
.........................................................................................
الدحرجة الأمامية

الخطوات الفنية
1- يتخذ الطالب وضع الاقعاء ثم يميل بجسمه للأمام مع ثني الذراعين وحتى الرأس إلى الصدر .
2- يقوم الطالب بدفع الأرض بالقدمين وعند اندفاع الحوض والجسم للأعلى وللأمام .
3- تقابل الكتفان الأرض أولاً وتثنى الركبتان إلى الصدر مع إمساكهما ويتدحرج الجسم بحركة انسيابية للأمام مبتدئا من خلف الرقبة فالكتفين فالجذع مع احتفاظ الطالب بانثناء الركبتين على الصدر  .
4- يرتكز الطالب على القدمين ويعود إلى وضع الاقعاء .

الخطوات التعليمية
1- ( وقوف ) الركبتين إلى وضع التكور  .
2- ( جلوس قرفصاء ) السقوط إلى الخلف مع أداء نصف دحرجة .
3- ( جلوس على أربع ) الدحرجة الأمامية على مستوى مائل .
4- أداء الحركة على الأرض مباشرة .

 .........................................................................................
الدحرجة الخلفية

الخطوات الفنية
1- من وضع الجلوس على أربع يميل الطالب خلفا ليتدحرج الجسم على الظهر مع ثنى الرأس على الصدر وثنى الركبتين على الصدر
2 - تتحرك الذراعان بسرعة خلفا وتوضع اليدان بجانب الرأس بحيث يكون اتجاه الأصابع نحو الكتفين والإبهامان بجانب الأذنين ثم يدفع الطالب الأرض باليدين للسماح للرأس بالمرور .
3 - يكمل الطالب الدورة للخلف للوصول إلى وضع الجلوس على أربع مرة أخرى .

الخطوات التعليمية
1 - ( جلوس القرفصاء ) نصف دحرجة خلفاً مع نقل اليدين بجانب الأذنين .
2 - ( جلوس على أربع ) الدحرجة خلفا مع المساعدة .
3 - ( جلوس على أربع ) الدحرجة خلفا بدون مساعدة . 
 .........................................................................................
الوقوف علي اليدين من الدحرجة الأمامية

الخطوات الفنية
1- من الوقوف أخذ خطوة مع رفع الذراعين عاليا وثنى الجذع   إلى الأمام .
2- وضع اليدين على الأرض وتكونان بعيدتين عن القدم المثنية والأصابع مفتوحة ومؤشره أماماً .
3- مرجحة الرجل الخلفية عالياً مع الدفع بالقدم المثنية   للأرض قبل الوصول إلى الوضع العمودي تضم الرجلين .
4- ميلان الجسم للأمام مع ضم الرأس إلى الصدر والجسم يكون مشدوداً . 

الخطوات التعليمية
1- يقوم الطالب بأداء دحرجة أمامية قبل الوقوف على اليدين ويربط بين المهارتين .
2- من الانبطاح المائل يثنى الطالب إحدى الرجلين ووضعها أماما ثم مرجحة الرجل الممدودة عاليا مع الدفع قليلا بالرجل المثنية مع بقاء الذراعين ممدودتين .
3- يتخذ الطالب الوضع الأول أمام الحائط ويؤدى الحركة للوصول إلى الوقوف على اليدين .

4- ( الطعن أماماً ) الوقوف على اليدين بمساعدة الزميل .
5- ( وقوف الوضع أماماً ) الوقوف على اليدين بمساعدة الزميل .

6-  أداء التمارين السابقة بدون مساعدة الزميل . 
 .........................................................................................
الطلوع بالكب على جهاز العقلة ؟
يمكن اداء هذه الحركة من الوقوف الموازي المواجه. ومن االرتكاز االمامي ومن التعلق على
العقلة العالية والطلوع باالرجحة.

النواحي الفنية
1- يقف الالعب على بعد قليل من العقلة ويمسك العارضة باتساع الصدر منين. 
يدفع الالعب االرض بالرجلين معاً اعلى وبذراعين ممدودت وهما مضمومتان ودفع 
الحوض بثني مفصلي الوركين ويرفع الالعب الرجلين لمسافة قليلة ويؤرجح الجسم لالمام مع 
تأثير برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارة الطلوع بالكب على جهاز العقلة وبعض القدرات البدنية بحث 
مد مفصلي الورك )اليصل الى مد كامل( وعند نقطة السكون االمامية ثني مفصلي الوركين
بسرعة حتى تقارب المشطين من العارضة ألخذ وضع الكب الصحيح ويالحظ بقاء الذراعين
ممدودتين والنظر متجه الى العارضة. 

2- القسم الرئيسي: يؤرجح الجسم الى الخلف وهو في وضع الكب حتى المستوى الرأسي ثم يمد
مفصلي الوركين مع تزحلق الرجلين قريباً من العارضة حتى مفصلي الوركين تقريباً ثم توقف
حركة المد من مفصل الو ركين يميل الجذع لالمام مع قلب اليدين.

3- القسم النهائي: بايقاف حركة المد تنتقل طاقة الحركة من الرجلين الى الجذع وبذلك يصل
الالعب الى وضع االرتكاز االمامي وذلك بمد مفصلي الورك اما بقوة او ببطء وفقاً للحركة
التي تليها.

الخطوات التعليمية
1- استلقاء رفع الرجلين والصدر عن االرض لجلوس التوازن.
2- الركض اسفل العقلة المرجحة أماماً مع مد مفصلي الوركين تقريباً ورفع الرجلين قليالً عن
االرض.
3- بعد ذلك ثني مفصلي الوركين للوصول الى وضع الكب.
4- اداء الحركة بالمساعدة.
5- اداء الحركة من دون ركض ودون مساعدة.

الشائعة االخطاء
1- ثني الذراعين في اي مرحلة من مراحل الحركة.
2- عدم مد مفصلي الوركين لالمام بدرجة كافية.
3- عدم وصول المشطين قريبين من العارضة. 
من العارضة وعدم تزحلقها.
4- الدفع بالرجلين بعيدا
5- مد الرأس الى الخلف.

طريقة االسناد والمساعدة
يقف المدرس بجانب الالعب وامام العقلة ويضع احدى اليدين اسفل الفخذين لتوجيه الرجلين 
الى االعلى لوضع الكب ويضع اليد االخرى خلف الظهر للمساعدة في اتخاذ وضع االرتكاز.

.........................................................................................
الدحرجة الخلفية للوقوف على اليدين – المراحل الفنية للحركة:

1- وضع الكفين على الأرض يكون بجانب الرأس واتجاه أطراف الأصابع للكتفين
2- وضع الكفين على الأرض يكون مبكراً
3- رفع الرجلين يبدأ عندما يتقارب الجسم إلى وضع الرقود
4- مد الجذع ويكون من مفصلي الفخذين وبسرعة (فجأة)
5- المد يكون بقذف مشطي القدمين إلى أعلى
6- دفع الأرض يأتي بعد الذراعين أثناء مد الجذع لأعلى
7- أثناء مد الذراعين تكون الذقن والرأس بين اليدين والصدر للأمام

الخطوات التعليمية:
1- من الوقوف على الكتفين ثني ومد الجذع من مفصلي الفخذين (عمل منفاخ)
2- نفس التمرين السابق وأثناء مد الجذع يساعده زميلان واقفان جانبي التلميذ حيث يمسكانه عند الساقين ليساعداه على المد السريع للذراعين كذا مد الجذع للوصول إلى وضع الوقوف على اليدين (ليتعرف التلميذ على الخط السليم لسير الحركة)
3- (رقود على الظهر – الكفان أسفل الكتفين وبجانب الرأس) رفع الرجلين حتى يلامسا الصدر تقريباً ومع مد الجذع عالياً مد الذراعين بسرعة للوصول إلى وضع الوقوف على اليدين
4- (جلوس طولاً – الذراعان عالياً) ثني الجذع أماماً أسفل للمس المشطين ثم مده للوصول إلى وضع الرقود واليدين بجانب الرأس ورفع الرجلين مع مد مفصلي الفخذين بسرعة كذا مد الذراعين للوصول إلى وضع الوقوف على اليدين
.........................................................
الوقوف على الكتفين على جهاز المتوازيين (shoulders stand on parallel bars)

النواحى  الفنية :
(1) من المرجحة الخلفية يقوم اللاعب بثني الذراعين ببطء مع ميل الجسم للأمام للمس الكتفين لعارضة العقلة .
(2) الوصول لوضع الوقوف على الكتفين والنظر للأمام ولأسفل .
(3)احتفاظ بجسم اللاعب مفرود مع الضغط بالكتفين لأسفل . 

الخطوات التعليمية :
(1)من الوقوف أماماً داخلاً فوق صندوق مقسم .
(2)يقوم اللاعب بالإرتكاز ثم مرجحة الرجل لحرة ثم ميل الكتفين للأمام وضم الرجلين للوصول لوضع الوقوف على الكتفين .
(3)عمل المهارة من المرجحة من الإرتكاز المقاطع بالمساعدة ثم بدون المساعدة .
طريقة السند : 
مسك اللاعب بكلتا يديه من الجانبين من منطقة الوسط لتثبيته ومساعدته على حفظ توازنه .

الأخطاء الشائعة :
(1)السقوط للأمام بسرعة .
(2)ثني مفصلي الفخذين في المرجحة الخلفية .
(3)عدم الضغط بالكتفين لأسفل عند الهبوط على الكتفين . 
.........................................................................................
المرجحات على جهاز المتوازيين (swings on parallel bars) 

النواحى الفنية :
1– من وضع الارتكاز المقاطع ثنى مفصلى الفخذين قليلا للأمام ثم مدهما لمرجحة الرجلين للخلف مع مراعاة الاحتفاظ باستقامة الجسم .
2– الضغط على المتوازيين لأسفل بالكتفين .
3– يجب إرتفاع مستوى الجسم عن المستوى الأفقى فى المرجحة الأمامية والخلفية مع ملاحظة عدم ميل الكتفين للأمام وللخلف كثيرا 
4– أن تقود واجهة الجسم (الصدر) المرجحة للأمام ، والنظر المرجحة الخلفية .
5– الإحتفاظ بحركة الرأس للأمام وللخلف قليلا كالبندول أثناء المرجحة .

الخطوات التعليمية :
1- من وضع الإرتكاز المقاطع ، ثنى مفصلى الفخذين للوصول لوضع الجلوس فتحا .
2- نقل الذراعين من الخلف للأمام مع ميل الجسم للأمام والضغط على عارضتى المتوازيين لأسفل لضم القدمين خلفا ثم مرجحة الرجلين للأمام للوصول لوضع الجلوس فتحا مره اخرى .
3- يتم عمل نفس التمرين للخلف كالتالى :
من وضع الجلوس فتحا ووضع الذراعين خلفا للارتاكز وضم القدمين ثم مرجحة الرجلين خلفا للوصول لوضع الجلوس فتحا على المتوازيين وهكذا مع ملاحظة فرد الجسم بكامله عند المرور بوضع الإرتكاز المقاطع .
4– المرجحة مع ضم وفتح القدمين فى المرجحة الأمامية والخلفية لإتقان التحكم فى المرجحة .

الأخطاء الشائعة :
1– ثنى مفصلى المرفقين .
2– ثنى الرقبة على الصدر أثناء المرجحة الأمامية .
3– الرجوع بالرأس للخلف أكثر من اللازم فى المرجحة الأمامية .
4– ثنى الركبتين . 
5– ثنى الرأس على الصدر فى المرجحة الخلفية .

طريقة السند : 
1- يقوم الساند بمسك اللاعب من الجانبين يد على المرفق ويد على الكتف 

أكتب لنا في التعليق مارأيك في الموقع

حقوق الطبع محفوظه

The Great
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع College of Mathematical Education .

جديد قسم : (1)الفرقة الثانيه

إرسال تعليق