بحث هذه المدونة الإلكترونية

College of Mathematical Education

ملخص مادة رياضة الكاراتية فرقة ثانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  مـلـخـص مــادة ريـاضـة الكـاراتـيـة تابع الموقع وإشترك في القناة يسار الشاشة ليصلك الملخصات على جهازك ↢ تنزيل تطبيق موقع ملخصات التربية الرياضية مامعني الكاراتية ؟ ما أهمية الكاراتية ؟ كلمة كاراتيه كلمة يابانية تتكون من مقطعين (كارا بمعنى فارغ) و(تيه بمعنى اليد أو القبضة)  بذالك تصبح اليد الخالية وسبب التسمية هو منع قوات الساموراي سكان جزيرة أوكيناوا من امتلاك الأسلحة مما أدى إلى استعمال أهل الجزيرة أعضاء أجسامهم كأطراف الأصابع وقبضة اليد والركلات مع بعض أدوات الزراعة كأسلحة للدفاع. .........................................................................................  ما اهميه الكاراتية ؟  هو فن الدفاع عن النفس بدون سلاح ويعني القتال باليد الخاليه .........................................................................................  تاريخ الكاراتية ؟ - دخل الكاراتيه إلى مصر قبل عام 1971م  - أول اتحاد أنشئ للكاراتيه هو الاتحاد الياباني للكاراتيه أنشئ عام1955 م  - كذلك أول بطولة أقيمت للكاراتيه هي بطولة اليابان ال...

ملخص مادة التشريح الوظيفي فرقة اولى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مـلـخـص مــادة التشريح الوظيفي تابع الموقع وإشترك في القناة يسار الشاشة ليصلك الملخصات على جهازك ↢ علم التشريح وعلاقته بالرياضة - ما هي وجهة نظر ابن سينا في علم التشريح؟  - هل توصل ابن سينا إلى اكتشاف أصيل تثبتت صحته لا عصرنا الحديث؟  رأي ابن سينا في علم التشريح:  طرح ابن سينا في الفن الأول من الكتاب الأول من (القانون مفهومه الأساسي عن الصحة والمرض (جرونر سنة 1970)، ولن نستطيع أن نستوعب آراءه في علم التشريح دون فهم حقيقي لهذا المفهوم.  وعن أسباب الصحة والمرض قال ابن سينا إنها أربعة: مادية، وفاعلية، وصورية، وتمامية:-  أ- الأسباب المادية:  هي الأشياء الموضوعة التي فيها تتقرر الصحة والمرض.  1- الموضوع الأقرب: عضو أو روح.  2- الموضوع الأبعد: الأخلاط.  3- الموضوع الأبعد منه: الأركان (العناصر).  والأخلاط والأركان موضوعان بحسب التركيب، وإن كانا أيضاً معرضين للتغير، ولكن بحكم التركيب والتغير وحدة واحدة، وتلك الوحدة إما مزاج، وإما هيئة.  أما المزاج فبحسب التغيير، وأما الهيئة فبحسب التركيب.  ب- الأسباب الف...

ملخص مادة علم الحركة في المجال الرياضي فرقة ثانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مـلـخـص مــادة عـلـم الـحـركـة تاريخ علم الحركه ؟ هو خليط من كلمتين لاتينيتين وهما "Kinein" وتعني يحرك و "Logos" يعالج موضوع ويجمع بين التشريح وهو (علم تكوين) وفسيولوجي (وهو علم وظائف الاعضاء) ......................................................................................... تعريف علم الحركه ؟ - هو يعني علم دراسه حركه الجسم ......................................................................................... تعريف الحركه ؟ هو انتقال او دوران الجسم في احد اجزاء الجسم بهدف او بدون هدف ......................................................................................... اذكر انواع الحركه ؟ حركه دورانيه وحركه انتقاليه ......................................................................................... اهميه دراسه علم الحركه ؟  بالنسبه للعلاج الطبيعي  لقد ساهمت علم الحركه في ايجاد الكثير من الحلول المشكلات المتعلقه بعلاج حالات التشوهات القوام والشلل واستخدام تمرينات علاجيه اللازمه وبعض حالات الاصابه او الكسور بالنسبه لل...

ملخص مادة التقويم والقياس فرقة ثانية



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

مـلـخـص مــادة التـقويم والقـيــاس


القياس 
وهو تقدبر الاشياء والمستويات تقديرا كميا وفق اطار من المقاييس المدرجة 
......................................................................................... 
الاختبار
مجموعة من الاسئلة تقدم للطلاب للاجابة عنها. 
.........................................................................................
مفهوم القياس 
هو تلك العملية التي تمكن الأخصائي من الحصول على معلومات كمية عن ظـاهرة ما .
......................................................................................... 
مفهوم القياس في التربية الخاصة ؟
هو وصف السلوك لفئات التربية ال خاصة رقمياً أو كمياً . 
......................................................................................... 
الـقـيــاس 
هو العملية التي يتم بوساطتها التعبير عن الخصائص والسمات بالارقام.
العملية التي يتم بوساطتها التعبير عن الاشياء والحوادث باعداد حسب شروط او قواعد محددة. 
......................................................................................... 
القياس الصفي 
مجموعة الاجراءات التي يتم بوساطتها التعبير عن سلوك المتعلم بأعداد أو رموز وفق قواعد محددة.
......................................................................................... 
مفهوم أداة القياس ؟
هي الطريقة أو الأسلوب الذي تقاس به صفة ما أو ظاهرة ما أو موضوع ما .
......................................................................................... 
أدوات القياس
- الاختبار
- المقياس
- قائمة التقدير
......................................................................................... 
تصــنيـف المـقايـيس
المقياس الأسمي 
وهو تصنيف الظواهر أو موضوعات القياس الى فئات أو مجموعات رقمية ، وفي التربية الخاصة نعطي رقماً لكل اختبار أو مقياس مثل مقياس ستانفورد بينيه أو مقياس وكسلر أو مقياس السلوك التكيفي ، أو نعطى رقماً لكل مجموعة أو فئة من فئات الأطفال غير العاديين مثل فئة الأطفال الموهوبين ، أو فئة الأطفال المعوقين عقلياً أو الصم 

مقياس الرتب
وهو تصنيف موضوعات القياس حسب أهميتها وأفضليتها تنازلياً أو تصاعادياً دون أن يعكس ذلك مدى الفروق بين كل فئة وأخرى ، وفي التربية الخاصة يصنف الطلبة الى فئات أو مستويات متدرجة حسب قدرتها العقلية ( موهوبون ، متفوقون ، عاديون ، بطيئو التعلم ، معوقون عقلياً ) .

مقياس الفترات 
وهو تصنيف موضوعات القياس الى فئات حسب أهميتها وأفضليتها تنازلياً أو تصاعدياً ولكنه يعكس مدى الفروق الحقيقية في ذلك التصنيف ، وفي التربية الخاصة يصنف الأفراد حسب قدرتهم العقلية بشكل يعكس الأداء الحقيقي لكل فرد ومدى اختلافه عن الفرد الذي يليه .

مقياس النسبة 
لايستخدم هذا المقياس في ميدان التربية الخاصة . 
......................................................................................... 
الاختبارات محكية المرجع 
وهي تحديد المعيار أو المعايير من قبل المعلم أو الأخصائي وتوضع بناءً على ما يتوقع من المفحوص ، ويكثر استخدام هذا النوع من الاختبارات في ميدان التربية الخاصة .
...............................................
الاختبارات معيارية المرجع 
وهي مقارنة أداء الفرد بأداء المجموعة العمرية التي ينتمي إليها ، وتستخدم هذه الاختبارات في أغراض تصنيف الطلبة وتحديد مواقعهم على منحنى التوزيع الطبيعي .
......................................................................................... 
أنواع أدوات القياس
أدوات القياس المبدئية 
وهي لاتتصف بدلالات صدق وثبات ، وفي مجال التربية الخاصة مثل اختبار مهارة القراءة ، الكتابة ، واختبار دوريل لصعوبات القراءة ، واختبارات سلنقرد للصعوبات اللغوية الخاصة 

أدوات القياس المتـقـنة 
وهي تتصف بأن لها دلالات صدق وثبات ومعايير خاصة بها ، وفي مجال التربية الخاصة مثل مقياس ستانفورد بينيه ، أو وكسلر ، أو مقياس تورانس للتفكير الابداعي ، أو مقياس السلوك التكيفي ، أو مقياس الينوي للقدرات السيكولغوية ، أو مقياس بيركس لتقدير السلوك .
......................................................................................... 
مفهوم التقويم أو التشخيص 
هو تلك العملية التي يُحكم فيها على مظاهر السلوك ومدى قربها أو بعدها من المعايير الخاصة بها ، ويستخدم بشكل خاص في ميدان التربية الخاصة لأغراض الحكم على السلوك .
......................................................................................... 
ماهي العلاقة بين أداة القياس  وعمليتي القياس والتقويم ؟
- تُعتبر أداة القياس شرطاً أساسياً من شروط عمليتي القياس والتقويم .
- تُعتبر عملية القياس شرطاً أساسياً من شروط عملية التقويم وسابقة لها .
- تُعتبر عملية التقويم ( التشخيص ) عملية تتخذ فيها القرارات المناسبة بناءً على المعلومات التي تقدمها عملية القياس .
......................................................................................... 
أهداف القياس والتقويم في التربية الخاصة ؟
 تصنيف الطلبة غير العاديين الى فئات أو مجموعات متجانسة .
 تحديد موقع الطلبة غير العاديين على منحنى التوزيع الطبيعي من حيث قدراتهم العقلية .
 تحويل الطلبة غير العاديين الى البيئات التربوية المناسبة .
 اعداد الخطط التربوية الفردية للطلبة غير العاديين والحكم على مدى فاعليتها .
 اعداد الخطط التعليمية الفردية للطلبة غير العاديين والحكم على مدى فاعليتها .
 اعداد برامج تعديل السلوك للأطفال غير العاديين والحكم على مدى فاعليتها .
......................................................................................... 
أذكر شروط أدوات القياس ؟
- صدق أداة القياس وثباتها .
- توفر معايير خاصة بأدوات القياس .
- كلفة أداة القياس .
......................................................................................... 
ماهو صدق الاختبار ؟
وهو أن يقيس الاختبار ما وضع من أجله 
..............................
أشكال صدق الاختبار
صدق المحتوى 
وهو مدى تطابق فقرات المقياس مع مضمون أو متوى أو هدف الاختبار ، ويسمى أحياناً بالصدق الظاهري والذي يعني مدى تطابق اسم الاختبار مع محتواه ، كما يسمى أحياناً بصدق العينة من السلوك والذي يعني مدى تمثيل فقرات الاختبار لعينة من مظاهر السلوك الممثلة للسلوك المراد قياسه .
..............................
الصدق التلازمي 
وهو مدى التطابق أو الارتباط بين الأداء على فقرات الاختبار الحالي ، والأداء على فقرات اختبار آخر ثبت صدقه في نفس الوقت أو خلال فترة زمنية قصيرة .
الصدق التنبؤي : وهو مدى التطابق أو الارتباط بين الأداء على فقرات الاختبار الحالي والأداء على فقرات 
اختبار آخر في المستقبل .
..............................
صدق البناء للاختبار 
وهو الذي يبين مدى العلاقة بين الأساس النظري للاختبار .
..............................
ثبات الاختبار
وهو أن يعطي الاختبار نتائج متماثلة أو متقاربة في قياسه لمظهر ما من مظاهر السلوك اذا ما استخدم ذلك المقياس أكثر من مرة .
......................................................................................... 
كيفية حساب معامل ثبات الاختبار ؟ مع شرح واحدة ؟
ولاً : طرق الاتساق الدخلي للاختبار
- طريقة التجزئة النصفية 
- طريقة حساب الثبات بدلالة الأداء على الفقرة 
ثانياً : طريقة الصور المتكافئة
في هذه الطريقة يصمم صورتان متكافئتان للاختبار ، ويتم تطبيق الاختبار على نفس العينة ، ثم يحسب معامل الترابط بين الأداء على صورتي الاختبار ، ويشترط في هذه الحالة توفر صورتين متكافئتين من الاختبار . 
ثالثاً : طريقة الاعادة
رابعاً : طريقة اتفاق المقيمين
......................................................................................... 
ما الفرق بين المقياس والاختبار ؟
يرى بعض علماء القياس فى المجال التربوى الرياضى انه طالما ان الاختبار يعنى بالنسبة للمفحوص "موقف الامتحان" , لذا نجد ان التفاصل بين المفحوص وموقف الاختبار يعد احد اهم متطلبات الاستجابة (الاداء) القوية بالنسبة للاختبار.
فالانجاز على الاختبار يستهدف الاداء باقصى مايستطيع المفحوص ان يقوم به , حيث يعبر هذا الاداء عن مستويات التحصيل او القدرات او الاستعدادات او الكفاءة فى مجال محدد من المجالات , ويكون المفحوص هو المسئول الاول عن مستوى انجاز وعما اذا كان هذا المستوى ممتاز ام ضعيفا , صحيح ام خطا , مقبول او غير مقبول 
......................................................................................... 
يقرر علماء القياس فى التربية البدنية والرياضية ؟ فسر ؟
1-انه يمكن اعتبار كل الاختبار مقاييس لكون كل منها وسائل ( ادوات) لجمع البينات .
2-انه لا يجوز اعتبار كل المقاييس اختبارات , فالمقاييس الجسمية كمقاييس الطول والوزن , ومقاييس الميول الرياضية , والاتجاهات نحو النشاط البدنى , ومقاييس الشخصية , لا يجوز وصفها بانها اختبارات لكونها لا تطلب من المفحوص التفاعل اثناء التطبيق , ولكونها ايضا لا تحمل بالنسبة للمفحوص معنى "الامتحان" .
3-ان القياس يعد اكثر اتساعا من الاختبار , فنحن نستطيع ان نقيس بعض الصفات او الخصائص باستخدم الاختبارات او بدونها , فقد يستخدم لقياس خصائص وسمات معينة بعض الاساليب كاالملاحظة او المقابلات الشخصية وغيرها من الوسائل التى يمكن ان تعطينا معلومات فى شكل بيانات كمية عن طريق المقيسة .
......................................................................................... 
الفرق بين الاختبار والقياس والتقويم في المجال الرياضي ،مثال علي اختبار قياس اللياقة ؟
الاختبار :مجموعة من المثيرات التي اعدت لتقيس بطريقة كمية او كيفية سلوكا ما ،والاختبار يعطي درجة او قيمة ما او رتبة ما للفحصوصين
يعتبر الاختبار احد ادوات التقويم يعتمد التقويم علي نتاثج الاختبار للحكم علي قيمة سلوك ما وتقيمة وتعديلة , يتطلب الاختبار تفاعل المفحوص مع الاختبار كذلك وان يكون محنوي الاختبار مثل النشاط اوسلوك المراد قياسة علية, 
......................................................................................... 
تعريف الاختبار ؟
الاختبار هو عملية منظمة لقياس عينة من سلوك الطالب(نتاجات التعلم) وتقييم هذا السلوك حسب
معايير وأعراف معينة. والاختبار إما أن يكون معياري المرجع أو عرفي المرجع ويتصف بالثبات والصدق. 
......................................................................................... 
تعريف الإختبار ؟ عرف كثير من العلماء الإختبار ؟
- كرونباخ 
- طريقة منظمة لمقارنة سلوك شخصية بسلوك شخصية أخرى " .

- ثورندايك
- طريقة لقياس الكم من الشئ على أساس أن أي شئ موجود يكون موجودا بكمية معينة " .

- بين 
- مجموعة من المثيرات التي يمكن بواسطتها قياس بعض العمليات العقلية أو الخصائص النفسية 
بطريقة كمية أو كيفية 

- أحمد عودة 
- أداة قياس يتم اعدادها وفق طريقة منظمة من عدة خطوات تتضمن مجموعة من الإجراءات التي 
تخضع لشروط وقواعد محددة بغرض تحديد درجة إمتلاك الفرد لسمة أو قدرة معينة من خلال إجابات 
عن عينة من المثيرات التي تمثل السمة أو القدرة المرغوب قياسها " .
......................................................................................... 
تصنيف الإختبارات ؟
تصنف الإختبارت حسب تصنيفين مهمين وهما :-
1-  إختبارات مصنفة حسب الوظيفة .
2-  إختبارات مصنفة حسب الإستجابة .
......................................................................................... 
أنواع الإختبارات المصنفة حسب الوظيفة ؟
1- الإختبارات التحصيلية 
2- الإختبارات التدريبية
3- الإختبارات التشخيصية 
4- الإختبارات التنبؤية
5- الإختبارات المقننة 
......................................................................................... 
ماهي أنواع الإختبارات المصنفة حسب الإستجابة ؟
1- الإختبارات الشفوية
2- الإختبارت المقالية
3- الإختبارات الموضوعية
4- الإختبارات الأدائية 
......................................................................................... 
مفهوم التقويم في التربية الرياضية ؟
يفهم التقويم على أنه العملية التي يجريها المربي الرياضي (مدرس التربية الرياضية أو المدرب) كل حسب مجال عمله بقصد معرفة قدرة الاستفادة من الدرس أو البرنامج التدريبي ومدى تأثيره في تغيير سلوك التلاميذ أو اللاعبين مع اكتسابهم المهارات الحركية المتعددة، والعادات الصحية السليمة، فضلاً عن تأشير مدى تقدم أو تأخر مستوى اللاعب، وما هي الأسباب المؤدية لذلك؟ حيث يتم خلال عملية التقويم التأشير العلمي الصحيح لمواطن الضعف لتجاوزها أو تعزيز مواطن القوة فيها.
......................................................................................... 
أنواع التقويم ؟
للتقويم نوعان رئيسان، هما:
1- التقويم الذاتي
2- التقويم الموضوعي
......................................................................................... 
كيف تكون الأبعاد الضرورية في التقويم؟
1- الصفات السلوكية والأخلاقية
2- القدرات العقلية
3- القياسات الجسمية
4-  مكونات اللياقة البدنية والحركية
5- القدرات المهارية والخططية ذات العلاقة باللعبة
......................................................................................... 
التقويم الموضوعي
1. الملاحظات دقيقة.
2. معلومات ثابتة وصادقة.
3. آراء مخصصة.
4. الحياد.
5. ناتج عن التراث الفكري والمهاري.
6. استعمال الأدوات الدقيقة.
7. رأي محدود وخاص.

التقويم غير الموضوعي
1. الملاحظات غير دقيقة.
2. المعلومات تعتمد على التخمين والحدس والتكهن.
3. رأي عام.
4. التحيز.
5. صادر عن جهل أو معلومات خاطئة.
6. استعمال أدوات غير دقيقة.
7. آراء مطلقة وعامة.

يزاد على ذلك أن التقويم غير الموضوعي يتّصف كذلك بـ:
1- قراءة سريعة.
2- لا يعتمد على الفحص الدقيق.
3- لا يعتمد على القوانين الإحصائية.
......................................................................................... 
ما الفرق بين التقويم والتقييم و القياس والمقياس والإختبار ؟
التقويم 
- هو عملية تشخيصية علاجية وتنقسم الى قسمين وفق القياس (الدرجة) والتقييم (التقدير) أما تعزيز الجوانب الايجابية وتطويرها أو علاج مكامن الضعف وتقويمها
التقييم 
- اعطاء حكم لفظي للاختبار وفق درجة القياس التي حصل عليها الطالب في الاختبارمثل: ممتاز -جيدجدا - جيد -مقبول- ضعيف 
القياس 
- هو إعطاء اجابات الاسئلة قيمة عددية معينة وفق الية الاختبار 
مقياس 
- قد يشير لآلة مثل مقياس الوزن آلة قياس الوزن
الاختبار 
- مجموعة من الأسئلة سواء كانت شفوية او تحريرية يطلب من الطالب الاجابة عليها في وقت معين 

أكتب لنا في التعليق ما رأيك في الموقع 

حقوق النشر محفوظة
The Great
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع College of Mathematical Education .

جديد قسم : (1)الفرقة الثانيه

إرسال تعليق