بحث هذه المدونة الإلكترونية

College of Mathematical Education

ملخص مادة رياضة الكاراتية فرقة ثانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  مـلـخـص مــادة ريـاضـة الكـاراتـيـة تابع الموقع وإشترك في القناة يسار الشاشة ليصلك الملخصات على جهازك ↢ تنزيل تطبيق موقع ملخصات التربية الرياضية مامعني الكاراتية ؟ ما أهمية الكاراتية ؟ كلمة كاراتيه كلمة يابانية تتكون من مقطعين (كارا بمعنى فارغ) و(تيه بمعنى اليد أو القبضة)  بذالك تصبح اليد الخالية وسبب التسمية هو منع قوات الساموراي سكان جزيرة أوكيناوا من امتلاك الأسلحة مما أدى إلى استعمال أهل الجزيرة أعضاء أجسامهم كأطراف الأصابع وقبضة اليد والركلات مع بعض أدوات الزراعة كأسلحة للدفاع. .........................................................................................  ما اهميه الكاراتية ؟  هو فن الدفاع عن النفس بدون سلاح ويعني القتال باليد الخاليه .........................................................................................  تاريخ الكاراتية ؟ - دخل الكاراتيه إلى مصر قبل عام 1971م  - أول اتحاد أنشئ للكاراتيه هو الاتحاد الياباني للكاراتيه أنشئ عام1955 م  - كذلك أول بطولة أقيمت للكاراتيه هي بطولة اليابان ال...

ملخص مادة التشريح الوظيفي فرقة اولى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مـلـخـص مــادة التشريح الوظيفي تابع الموقع وإشترك في القناة يسار الشاشة ليصلك الملخصات على جهازك ↢ علم التشريح وعلاقته بالرياضة - ما هي وجهة نظر ابن سينا في علم التشريح؟  - هل توصل ابن سينا إلى اكتشاف أصيل تثبتت صحته لا عصرنا الحديث؟  رأي ابن سينا في علم التشريح:  طرح ابن سينا في الفن الأول من الكتاب الأول من (القانون مفهومه الأساسي عن الصحة والمرض (جرونر سنة 1970)، ولن نستطيع أن نستوعب آراءه في علم التشريح دون فهم حقيقي لهذا المفهوم.  وعن أسباب الصحة والمرض قال ابن سينا إنها أربعة: مادية، وفاعلية، وصورية، وتمامية:-  أ- الأسباب المادية:  هي الأشياء الموضوعة التي فيها تتقرر الصحة والمرض.  1- الموضوع الأقرب: عضو أو روح.  2- الموضوع الأبعد: الأخلاط.  3- الموضوع الأبعد منه: الأركان (العناصر).  والأخلاط والأركان موضوعان بحسب التركيب، وإن كانا أيضاً معرضين للتغير، ولكن بحكم التركيب والتغير وحدة واحدة، وتلك الوحدة إما مزاج، وإما هيئة.  أما المزاج فبحسب التغيير، وأما الهيئة فبحسب التركيب.  ب- الأسباب الف...

مـلـخـص مــادة مسابقات الميدان والمضمار ( 2 ) فرقة اولى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مـلـخـص مــادة  مسابقات الميدان والمضمار ( 2 ) الوثب الطويل يحتاج اللاعب الوثب الطويل الى قدر كبير من السرعه في الاقتراب لا تقل مسافته عن 40 متر و الوثب الطويل هي عمليه فنيه تحتاج الى مواصفات حركيه بدنيه ......................................................................................... مسابقات العدو ( الجري ) بمسافة 100م ......................................................................................... ماهي مراحل العدو ؟ 1 - مرحله البدء و الانطلاق 2 - مرحله تزايد السرعه 3 - مرحله السرعه القصوى 4 - مرحله نهايه السباق .........................................................................................  العدو 100 متر العدو للأمام مع التأكيد على حركة الذراعين وان يكون هناك انثناء للذراع من مفصل المرفق وتكون اليد منثنية بزاوية قائمة باسترخاء ويكون الرأس والنظر للامام. ويكون الجسم مائلا قليلا ، ثم يرتفع إلى الوضع الطبيعي . يكون الدفع من مشط القدم الخلفية بقوة في لحظة الأرتكاز وفي اتجاه الجري للامام. التوافق بين حركة الذراعين وخطوة ا...

ملخص مادة كرة اليد فرقة ثانية

مادة كرة اليد فرقة ثانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مـلـخـص مــادة كــرة الـيـد 


تاريخ كره اليد 
1878م ادركت الرياضه لكره اليد رياضه بديله لكره القدم .
1927م وضع القواعد الدوليه الرسميه لكره اليد والفضل يرجع الى الدكتور محمد فضلى في دخول كره اليد بين المعاهد العليا للتربيه الرياضيه عام 1938م .
1960م تم قبول الإتحاد المصري كعضو دائم بالاتحاد الدولي لكره اليد .
1993م هدف مصر للمره الاولى ببطوله العالم لكره اليد التاسعه للشباب .
2004م فاز في مصر بالمركز الاول والمدنيه الذهبيه في بطوله العالم لكره اليد الشاطئيه بالغردقه .
2014م فازت مصر بالمركز الاول والمدنيه الذهبيه في بطوله البحر المتوسط للناشئين مواليد 1969 في ايطاليا
.........................................................................................
الفِرَق
- يتكوّن كل فريق من 14 لاعباً، 7 منهم على أرض الملعب كحدٍّ أقصى
- لا يُسمح للفريق أن يبدأ في اللعب بأقلّ من 5 لاعبين على أرض الملعب، وتكون التبديلات في المباراة غير محدودة كما في كُرة السلّة، ولا يجب إبلاغ
..................................................
الأشواط زمن المباراة في كرة اليد 
- يتكوّن من شوطين، كل شوط زمنه 30 دقيقة (أي نصف ساعة)
- بين الشوطين فترة الاستراحة لمُدّة 10 دقائق
- وإذا استمرَّ التعادل بين الفريقين يتمّ لعب شوطين إضافيين مدّة كل شوط 5دقائق، بوقت استراحة مُدّته 1 دقيقة بينهما
- وإذا استمرَّ التعادل يُلجأ لركلات الترجيح لتحديد الفائز بين الفَريقين.
..................................................
التحكيم 
هنالك حكمان في المَلعب متساويان في السُّلطة والأحكام، ويتبادلان مركزيهما بين حكم مرمى وحكم ملعب أثناء سير اللعب، وهنالك حكمان خارج الملعب ويُطلق عليهما حَكم ميقاتي، ووظيفته حساب التوقّف وزمن المباراة ومراقبة زمن توقّف اللاعبين لمدة دقيقتين حين طردهم من قبل حُكّام الساحة، إضافةً لوجود حكم مُسجِّل لأحداث اللعب وأسماء اللاعبين الذين يحقّ لهم اللعب.
..................................................
الإيقاف 
يوقَف اللاعب مُدّة دقيقتين في الحالات الآتية:
- عدم الالتزام بقَوانين استبدال اللاعبين.
- في حال تجاوز اللاعب عدد التحذيرات المُوجّهة له لارتكابه أخطاءً مخالفة للروح الرياضيّة.
- ارتكاب أخطاء أثناء اللعب مُخالفة للقوانين، ومنها ضرب اللاعب للاعب آخر، أو إيذاؤه بطَريقةٍ غير قانونيّة.
- في حال حِرمان اللاعب ثلاث مرّاتٍ خلال اللعبة نفسها، أو ارتكابه لسلوكٍ همجي، فيتمّ حرمانه من اللعب لنهاية المُباراة.
..................................................
حارس المرمى
يَستَطيع حارس المَرمى أن يَلمس الكرة بأيّ جزءٍ من أجزاء جسمه ما دام في داخل منطقة مرماه
..................................................
تسجيل الأهداف
يُعدّ الهدف مُسجّلاً في حال تَجاوزت الكُرة بشكلٍ كامل خطّ المرمى، وفي حالِ احتساب الهدف، فلا يُمكن إلغاؤه، ويتم اعتبار الفريق فائزاً في حال كان عدد أهدافه المُسجّلة يفوق عدد أهداف الفريق الخصم.
..................................................
بدء اللعبة
تبدأ اللعبة برمية البداية (Throw off)، وهي رمية يؤدّيها أحد الفريقين للكُرة من مُنتصف الملعب، ويَعتمد اختِيار الفريق البادئ على رمي الحكم لقطعةٍ نقديّة تُحدِّد الفريق الذي سيبدأ اللعب
..................................................
كرة اليد
- مَصنوعة من الجلد أو مادّة اصطناعيّة، ولا يجب أن تكون زَلِقة أو لامعة
- وزنها لا يتعدّى 475 غراماً ولا يقل عن 425 غراماً، ويبلغ قُطرها قرابة 59 سنتيمتراً للرجال
- أما للسيدات والناشئيين فوزنها لا يتعدّى 375 غراماً، ولا يقلّ عن 325 غراماً، ويبلغ قُطرها قرابة 55 سنتيمتراً.
..................................................
الملعب 
- يبلغ طول ملعب كُرة اليد المستطيل 40 متراً، وبعرض 20 متراً
- يحتوي على مرميَين في كل جانب، وتتواجد منطقة أمان تبلغ ما لا يقلّ عن مترٍ واحد على حواف الملعب، وما لا يقل عن مترين خلف المرمى.
- تُطلى الأرضيّة بحيث يكون عرض الخطّ 8 سم في المرمى، و5 سم في الأماكن الأخرى (كالحواف ومُنتصف الملعب). إنّ كلّ مرمى في رياضة كرة اليد يكون مُثبَّتاً في الأرض والحائِط، ويبلغ طوله من الداخِل 2 متر، وعرضه 3 متر؛ حيث تُطلى حواف المَرمى الظاهرة بثلاثة ألوانٍ مُتباينة مع لون أرضيّة الملعب؛ حيث يبلغ طول المقطع العرضي المُربَّع للحوافّ 8 سم، ويحتوي كلّ مرمى على شبكة مُثبّتة بحيث إذا دخلت الكرة المرمى تبقى داخله.
ملعب كرة اليد
.........................................................................................
انواع الاعداد البدني في كره اليد ؟ 
- اعداد بدني عام
(سرعه- قوه- تحمل- مرونه- دقه- رشاقه)
- اعداد بدني خاص
.........................................................................................
اذكر اهم عناصر اللياقه البدنيه الخاصه بكره اليد ثم تناول احدهما بالشرح ؟ 
-القوى العضلية بأنواعها (القوة العظمية - القدرة – التحمل العضلي )
- السرعة (انتقالية – رد فعل – حركية لأداء المهارة مرة واحدة )
- المرونة
- التحمل
- الرشاقة (التوافق – الدقة )
-التوازن

شرح السرعة 
السرعةالانتقالية 
يقصد بها محاولة الانتقال أو التحرك مكان لأخر (أقصى سرعة ممكنة ويعني ذلك محاولة التغلب على مسافة معينة في أقصر زمن ممكن .
السرعة الحركية (سرعةالأداء)
يقصد بها سرعة انقباض عضلة أو مجموعة عضلية عند أداء الحركات الوحيدة.
سرعة الاستجابة : (ردالفعل)
يقصد بها القدرة على الاستجابة الحركية لمثير معين في أقصر زمن ممكن .
.........................................................................................
اذكر المهارات الاساسيه في كره اليد ؟ 
المهارات الهجوميه 
مهارات هجوميه بالكره (التمرير والاستلام -التنطيط - التصويب - الخداع)
مهارات هجوميه بدون كره (وضع الاستعداد الهجومي - البدء - العدو - الجرى - التوقف - الخداع - الحجز)
مهارات دفاعيه
(وقفه الاستعداد- حركات دفاعيه- المقابله - التغطيه - تشتيت الكره - حائط صد - تسليم والتسلم - جمع الكرات المرتده )
.........................................................................................
اذكر انواع التمرير ؟ مع شرح احداها ؟
1- التمرير الكرباجي
2- التمرير البندولي
3- التمريره الصدريه

التمريرة الصدرية
الخطوات الفنية
1- تؤدى برفع الكرة ببساطة ويسر أمام الصدر  في حركة دائرية من الأمام إلى أسفل إلى الخلف ثم عالياً فإلى الأمام باتجاه الزميل .
2- تستمر حركة الذراعين خلف الكرة بعد أداء التمريرة .
3- تؤدى خطوة إلى الأمام باتجاه التمرير لينتقل ثقل الجسم على القدم الأمامية .

الخطوات التعليمية
1- أداء الحركة دون استخدام الكرة .
2- أداء التمريرة نحو الحائط من مسافة 3م ثم زيادة المسافة .
3- التمرير نحو الزميل من مسافة 3م .
4- التمرير نحو الزميل من الجري الجانبي
5- التمرير نحو الزميل من الجري الأول أماماً والثاني خلفاً
.........................................................................................
هناك متطلبات مهاريه هجوميه في كره اليد اذكرها مع شرح احدهما بالتفصيل ؟
مهارات هجوميه بالكره (التمرير والاستلام -التنطيط - التصويب - الخداع)

مهاره التمرير والاستلام 
مهارتان متلازمتان والاستلام :- هو الاستحواذ والسيطره على الكره وينقسم الإستلام الى:-
- لقف في الكره                - ايقاف الكره            - التقاط الكرة

شرح إيقاف الكرة
الخطوات الفنية
1- يقوم اللاعب بدفع الكرة بمرونة باليد المفتوحة عكس اتجاهها عمودية على الأرض ثم يمسكها باليدين عقب ارتدادها.
2- يجب مراعاة عدم إكساب حركة الإيقاف للكرة المزيد من القوة أو محاولة ضرب الكرة في عكس اتجاه طيرانها .

الخطوات التعليمية
1- أداء الحركة دون استخدام الكرة .
2- إيقاف الكرة العالية باليدين .
3- إيقاف الكرة من الثبات بيد واحدة .
4- إيقاف الكرة من الوثب عاليا باليد اليمنى ثم اليسرى .
5- تبادل إيقاف الكرة بين زميلين .
6- إيقاف الكرة بيد واحدة ثم مسكها وتمريرها إلى الزميل .
.........................................................................................
هناك متطلبات مهاريه دفاعية في كره اليد اذكرها مع شرح احدهما بالتفصيل ؟ 
مهارات دفاعيه ضد مهاجم غير مستحوذ علي الكره 
1- وضع الاستعداد الدفاعى
2- التحركات الدفاعيه
3- مراقبه اللاعب المهاجم
4- المسافه الدفاعيه
5- الدفاع عن جانب الذراع الراميه
6- ابعاد المهاجم للجانب
7- حجز المهاجم
مهارات دفاعيه ضد مهاجم مستحوذ على الكره 
1- قطع وتشتيت الكرة
2- إعاقة التصويبات
3- الدفاع ضد تنطيط الكره

شرح وضع الاستعداد الدفاعى 
- تباعد القدمين بمسافه تتناسب مع راحة اللاعب 
- إنثناء خفيف بالركبتين وان يكون أعلى الجذع علي استقامه وإنثناء قليل الامام
- الذراعين منثنيتين من مفصل المرفقين حيث ترتفع اليدين الى مستوى الصدر 
- الأصابع مفتوحه ومرتخية دون تصلب 
- النظر في مواجهه المنافس
.........................................................................................
ماهي المتطلبات المهاريه لحارس المرمى مع اشرح اثنان منهما ؟
- وضع الاستعداد الدفاعى
- الدفاع باليدين
- الدفاع بالخداع
- الدفاع بالقدم
- الدفاع بالوثب
- الخداع

وضع الاستعداد الدفاعى 
- القدمين متباعدتين مع ثني الركبه قليلاً وتوزيع مركز ثقل الجسم على القدمين بالتساوي
- الذراعين من منثنيتين مع ابتعاد المرفقين عن الجسم قليلاً واليدين مفتوحين ومرتخيين على ارتفاع الصدر تقريباً
- الجسم كله في وضع ارتخاء دون تصلب
الخداع (المراوغه) 
يجب ان يراعي حارس المرمى حسن اختيار للحركات الخداعيه بمعنى ان يجب على محاوله التوقع طريقه تصويب ويكون على استعداد تام لإعاقتها وفتح ثغرات للمهاجم لإجباره على التصويب من , ما يزيد فرصته لصد الكره ويوضع المنافس في موقف يصعب عليه سرعه التعديل استجابته  ويكثر استخدام حارس المرمى الحركات الخداع في الرميات الجزائيه (الـ7م) وتصويبات القريبه من وسط الدائره
.........................................................................................
اذكر انواع الانتقاء ؟ 
1- الانتقاء الميداني
2- الانتقاء التجريبي
3- الانتقاء المركب
.........................................................................................
ما هي اهداف الانتقاء ؟ 
1- التعريف المبكر على المواهب الرياضيه في مختلف الانشطه الرياضيه
2- التوجيه المستمر للراغبين في ممارسه الانشطه الرياضيه التي تتفق مع استعدادهم وقدراتهم .
3- تقنين الوقت والجهد .
4- تقنين جهود المدربين وتركيزها بشكل مثمر .
5- توجيه التدريب لتنميه وتطوير الخصائص البدنيه والنفسيه للاعب .
6- اختيار افضل العناصر لتكوين المنتخبات .
.........................................................................................
اذكر محددات الانتقاء مع شرح اثنين منهما ؟ 
- المحددات البدنية .
- المحددات الفسيولوجية والبيولوجية .
- المحددات النفسية .
- المحددات الجسمية.

المحددات الجسميه
- طول القامه
- طول الاطراف
- كبر كف اليد
- طول سلاميات الاصابع
- تناسب وزن اللاعب مع طوله

المحددات النفسية
الوصول اللاعبين للمستويات العليا من السمات النفسيه لانها ذات اهميه في كره اليد ومنها المثابره والاصرار على تحقيق الهدف والثقه بالنفس و القدره على اتخاذ القرار والشجاعه والجراه فهي من افضل السمات للإرتباط بقوه التفوق في الاداء المهاري والخططي للاعب كره اليد
.........................................................................................
اذكر مراحل الانتقاء ؟ 
1- الانتقاء المبدئي
2- الانتقاء الخاص
3- الانتقاء التاهيلي
.........................................................................................
ماهي المشكلات الخاصه بالانتقاء ؟ 
1- تحديد العمر المناسب والأمثل لإنتقاء الناشئين في نشاط معين
2- تحديد النواحي الوراثيه التي توفر للناشئ الناجح في نوع معين من الانشطه
3- تحديد دور القياسات الجسميه
4- عدم وجود الاجهزه والادوات اللازمه لعمليه الانتقاء
5- معرفه المتطلبات البدنيه اللازم توافرها لتحقيق مستوى على في نشاط محدد
.........................................................................................
ما هي جوانب الانتقاء في كره اليد ؟ 
1- الاختبارات الفسيولوجيه و الانثروبومتريه
2- الاختبارات البدنيه
3- الاختبارات المهاريه
4- الاختبارات النفسيه
.........................................................................................
اذكر اختبارات البدنيه في كره اليد ثم شرحها بالتفصيل ؟ 
- اختبار قوه عضلات الظهر
- اختبار  قوه عضلات الرجلين
- اختبار القوه المميزه بالسرعه
- اختبار  ثني الجذع من الوقوف
- اختبار الجري الزجزاجي
- اختبار الدوائر الرقمة
- اختبار العدوه 20 متر من البدء العالي

اختبار القوه المميزه بالسرعه 
- يقف اللاعب خلف خط البدايه القدمان متباعدتان قليله لو متوازيان
- يبدا اللاعب مرجحه الذراعين للخلف مع ثني الركبتين و الميل للامام قليلا ويكون بالوزن للامام الى اقصى مسافه ممكنه
- الارتقاء بالقدمين مع
- لكل مختبر ثلاث محاولات متتاليه
.........................................................................................
تكلم عن احدى الاختبارات المهاريه الخاصه بكره اليد ؟ 
اختبار سرعه التمرير 
الغرض من الاختبار:- قياس سرعه التمرير على حائط التدريب
الادوات المستخدمه:- كره يد - ساعه ايقاف - حائط مستوى
طريقه الاختبار:-
يقف المختبر على بعد 4 متر من الحائط يقوم بتمرين الكره على الحائط لاكبر عدد ممكن من التمريرات في 60 ثانيه على ان يكون التمرير من خلف الرمي
التسجيل:- 
- وحده قياس
- يسجل عدد تمريرات صحيحه في زمن محدد
- تلغي التمريره اذا ارتكب لاعب مخالفه قانونيه لقواعد الاختبار
.........................................................................................
اذكر الأصابات الشائعة فى كرة اليد مع شرح (إصابة مفصل الركبة – اصابة اليد والأصابع – اصابة مفصل الكتف – اصابة العمود الفقرى) ؟ 
إصابة مفصل الركبة
1- تمزق الأربطة الأنسية الخارجية للركبة
2- تمزق الرباط المتعامد الداخلى بالركبة .
3- حدوث تمزق غضروفى
إصابة اليد والأصابع 
1- كسر العظمة الزورقية بيد اللاعب
2- كسر سلميات اليد للاعب
3- خلع فى تمفصل عظيمات الأصابع
4- خلع تمزقى فى اندغام أوتار العضلات الباسطة للأصابع
إصابة مفصل الكتف 
1- كسر الترقوة
اصابة العمود الفقرى 
1- الكسر
2- الخلع بالفقرات
وتحدث فى ملاعب كرة اليد عند سقوط اللاعب برأسه على الأرض
.........................................................................................
الأسباب العامة للإصابات فى كرة اليد ؟
1- التدريب الغير علمى
2- عدم ملائمة أرضية الملعب لرياضة كرة اليد
3- مخالفة الروح الرياضية
4- مخالفة المواصفات الفنية والقوانين الرياضية
5- عدم الأخذ بنتائج الفحوص والاختبارات الفسيولوجية للاعبين
6- استخدام الأدوات الرياضية الغير ملائمة
7- الأحذية المستخدمة وأرض الملعب
8- استخدام اللاعبين للمنشطات
.........................................................................................
تنطيط الكرة
الخطوات الفنية
1-تؤدى مهارة التنطيط بيد واحدة ومن رسغ اليد .
2- تدفع الكرة باليد المفتوحة لتنطيطها إلى الأرض أماماًً .
3- تقابل سلاميات الأصابع أعلى الكرة بعد ارتدادها من الأرض .
4- تضغط الكرة بمساعدة الرسغ لدفعها إلى الأرض مرة أخرى .
5-تكون الكرة أماما وخارج القدم المماثلة لليد الدافعة وتتحرك بصورة دائمة بين الأرض ويد اللاعب .

الخطوات التعليمية
1- المشي ببطء مع تنطيط الكرة .
2- المشي العادي مع تنطيط الكرة .
3- الجري مع تنطيط الكرة .
4- التنطيط مع تغيير الاتجاه .
5- المشي والجري مع التنطيط باستخدام الحواجز  .
6- التنطيط ثم التمرير للزميل .
7- التنطيط ثم التصويب على المرمى .
.........................................................................................
مسك الكرة 
الخطوات الفنية
تنتشر الأصابع جميعا على جانبي الكرة دون توتر بحيث تكون قاعدتا اليدين خلف مركزها مع الاهتمام بوجوب استناد الكرة على سلاميات الأصابع فقط مع عدم الضغط عليها.

الخطوات التعليمية
1- عمل نموذج واضح للتلاميذ مع الشرح.
2- أخذ الإحساس بانتشار الأصابع على كرة كبيرة.
3- مسك الكرة ورفعها أماما فعاليا ثم جانبا.
4- تحريك اليد الممسكة للكرة بسرعة في عدة اتجاهات.
5- تطبيق مسك الكرة من قبل الممارسين بكرة يد عادية.
.........................................................................................
التمريرة الصدرية
الخطوات الفنية
1- تؤدى برفع الكرة ببساطة ويسر أمام الصدر  في حركة دائرية من الأمام إلى أسفل إلى الخلف ثم عالياً فإلى الأمام باتجاه الزميل .
2- تستمر حركة الذراعين خلف الكرة بعد أداء التمريرة .
3- تؤدى خطوة إلى الأمام باتجاه التمرير لينتقل ثقل الجسم على القدم الأمامية .

الخطوات التعليمية
1- أداء الحركة دون استخدام الكرة .
2- أداء التمريرة نحو الحائط من مسافة 3م ثم زيادة المسافة .
3- التمرير نحو الزميل من مسافة 3م .
4- التمرير نحو الزميل من الجري الجانبي
5- التمرير نحو الزميل من الجري الأول أماماً والثاني خلفاً .
.........................................................................................
التمرير البندولي 
الخطوات الفنية
1- تستقر الكرة في اليد الممررة المفتوحة.
2- تتأرجح الذراع الرامية خلفا ثم للإمام بسرعة حركة البندول.
3- عندما تمر الكرة من جانب الجسم يتم دفعها وتوجيهها من الرسغ.
4- يفضل وضع القدم اليسرى أماما عند التمرير باليد اليمنى.

الخطوات التعليمية
1- آداء نموذج للمهارة.
2- تعليم المرجحة البندولية.
3- المرجحة باليد الممررة باستخدام الدفع من الرسغ.
4- ربط الخطوات السابقة باستخدام كرة صغيرة.
5- الانتقال إلى التمرير البندولي بأنواعه. 

أكتب لنا في التعليق ما رأيك في الموقع

حقوق الطبع محفوظه
The Great
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع College of Mathematical Education .

جديد قسم : (2)الفرقة الثانيه

إرسال تعليق