بحث هذه المدونة الإلكترونية

College of Mathematical Education

ملخص مادة رياضة الكاراتية فرقة ثانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  مـلـخـص مــادة ريـاضـة الكـاراتـيـة تابع الموقع وإشترك في القناة يسار الشاشة ليصلك الملخصات على جهازك ↢ تنزيل تطبيق موقع ملخصات التربية الرياضية مامعني الكاراتية ؟ ما أهمية الكاراتية ؟ كلمة كاراتيه كلمة يابانية تتكون من مقطعين (كارا بمعنى فارغ) و(تيه بمعنى اليد أو القبضة)  بذالك تصبح اليد الخالية وسبب التسمية هو منع قوات الساموراي سكان جزيرة أوكيناوا من امتلاك الأسلحة مما أدى إلى استعمال أهل الجزيرة أعضاء أجسامهم كأطراف الأصابع وقبضة اليد والركلات مع بعض أدوات الزراعة كأسلحة للدفاع. .........................................................................................  ما اهميه الكاراتية ؟  هو فن الدفاع عن النفس بدون سلاح ويعني القتال باليد الخاليه .........................................................................................  تاريخ الكاراتية ؟ - دخل الكاراتيه إلى مصر قبل عام 1971م  - أول اتحاد أنشئ للكاراتيه هو الاتحاد الياباني للكاراتيه أنشئ عام1955 م  - كذلك أول بطولة أقيمت للكاراتيه هي بطولة اليابان ال...

ملخص مادة التشريح الوظيفي فرقة اولى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مـلـخـص مــادة التشريح الوظيفي تابع الموقع وإشترك في القناة يسار الشاشة ليصلك الملخصات على جهازك ↢ علم التشريح وعلاقته بالرياضة - ما هي وجهة نظر ابن سينا في علم التشريح؟  - هل توصل ابن سينا إلى اكتشاف أصيل تثبتت صحته لا عصرنا الحديث؟  رأي ابن سينا في علم التشريح:  طرح ابن سينا في الفن الأول من الكتاب الأول من (القانون مفهومه الأساسي عن الصحة والمرض (جرونر سنة 1970)، ولن نستطيع أن نستوعب آراءه في علم التشريح دون فهم حقيقي لهذا المفهوم.  وعن أسباب الصحة والمرض قال ابن سينا إنها أربعة: مادية، وفاعلية، وصورية، وتمامية:-  أ- الأسباب المادية:  هي الأشياء الموضوعة التي فيها تتقرر الصحة والمرض.  1- الموضوع الأقرب: عضو أو روح.  2- الموضوع الأبعد: الأخلاط.  3- الموضوع الأبعد منه: الأركان (العناصر).  والأخلاط والأركان موضوعان بحسب التركيب، وإن كانا أيضاً معرضين للتغير، ولكن بحكم التركيب والتغير وحدة واحدة، وتلك الوحدة إما مزاج، وإما هيئة.  أما المزاج فبحسب التغيير، وأما الهيئة فبحسب التركيب.  ب- الأسباب الف...

ملخص مادة علم الحركة في المجال الرياضي فرقة ثانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مـلـخـص مــادة عـلـم الـحـركـة تاريخ علم الحركه ؟ هو خليط من كلمتين لاتينيتين وهما "Kinein" وتعني يحرك و "Logos" يعالج موضوع ويجمع بين التشريح وهو (علم تكوين) وفسيولوجي (وهو علم وظائف الاعضاء) ......................................................................................... تعريف علم الحركه ؟ - هو يعني علم دراسه حركه الجسم ......................................................................................... تعريف الحركه ؟ هو انتقال او دوران الجسم في احد اجزاء الجسم بهدف او بدون هدف ......................................................................................... اذكر انواع الحركه ؟ حركه دورانيه وحركه انتقاليه ......................................................................................... اهميه دراسه علم الحركه ؟  بالنسبه للعلاج الطبيعي  لقد ساهمت علم الحركه في ايجاد الكثير من الحلول المشكلات المتعلقه بعلاج حالات التشوهات القوام والشلل واستخدام تمرينات علاجيه اللازمه وبعض حالات الاصابه او الكسور بالنسبه لل...

ملخص مادة تكنولوجيا التعليم فرقة ثانية

تكنولوجيا التعليم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مـلـخـص مــادة تـكـنـولـوجـيــا التـعـلـيـم 


 التكنولوجيا ؟ 
التكنولوجيا هي كلمه يونانيه هل كلمه الاولى تكنو (Techno) تعني الفني اول حرفه والكلمه الثانيه لوجي (Logy) تعني علم او دراسه , وكلمه تكنولوجي تعني المهارات والفنون . 
.........................................................................................
تعريف التكنولوجيا ؟ 
القدره على التفكير والاداء المنظم وكيفيه علاج حلول المشكلات اكثر منها مجرد اقتناء ادوات واجهزه .
......................................................................................... 
التكنولوجيا علم أم فن ؟
التكنولوجيا ليس مجرد علم وتطبيق العلم او مجرد اجهزه بل هي اعم واشمل من ذلك بكثير فهي نشاط إنساني يشمل الجانب العلمي والجانب التطبيقي . 
.........................................................................................
تعريف تكنولوجيا التعليم ؟ 
هي على شكل حركه عرفت بحركه التعليم البصري ثم ظهرت حركه التعليم السمعي البصري بعد ان تم اكتشاف كيفيه تسجيل الصوت ظهور الصوره المتحركه الناطقه والتي اخذت تتأثر بحركات جديده ونظريات التعليم والتعلم . 
.........................................................................................
اهميه تكنولوجيا التعليم في مجال التربيه الرياضيه ؟ 
- تعمل على تنميه الاداء الحركي للأنشطه المختلفه في مجال التربيه الرياضيه 
- تعمل على تطوير والارتقاء بمستوى آداء المهارات الحركيه للأنشطه المختلفه في مجال التربيه الرياضيه
- الوصول الى مستوى العالميه وذلك لمواكبه التطوير الحضاري وملاحقه التطورات الحادثه في الثوره العلميه التكنولوجيه
- تعمل على تخفيض من عِبء العمل الجسدي المرتبط بالنشاط الرياضي 
......................................................................................... 
أهداف تكنولوجيا التعليم ؟
1- تهدف إلى الارتقاء بالعملية التعليمية ، وتؤكد أهمية وسائط الاتصال التعليمية مثل الأجهزة ، والبرامج التعليمية معينات سمعية وبصرية ووسائل مساعدة في عملية التعليم والتعلم .
2- تهدف إلى تنويع مجالات الخبرة للمتعلم ، التي تؤدي إلى امتداد فرص التعليم مدى الحياة .
3- تهدف إلى تقليل جهد المعلم باستخدام أفضل وسائط الاتصال التعليمية التي تناسب نوعيات معينة من المتعلمين في مواقف تعليمية محددة .
4- تهدف إلى زيادة تأثير التدريس ، وتعليم اكبر عدد ممكن من المتعلمين في اقل وقت .
5- تهدف إلى تحسين أداء المتعلم في المواقف التعليمية عن طريق تفاعل المتعلم مع الأجهزة ، والمواد التعليمية المستخدمة في العملية التعليمية .
.........................................................................................
ما هو دور معلم التربيه الرياضيه في تكنولوجيا التعليم ؟ 
1- تحديد المكان المناسب للمتعلمين اثناء شرح المحتوى
2- تحديد التوقيت المناسب لشرح المحتوى
3- تحديد المكان للمتعلمين خلال أدآئهم لما تعلموه من الشرح
4- كيفيه الادآء الحركي وأوضاع أجزاء الجسم أثناء الادآء الحركي
5- الوقت المخصص للتعليم الأدآء الحركي
6- ضبط الايقاع الحركي للمتعلمين ككل
.........................................................................................
ما هي خصائص التكنولوجيا ؟ 
1- علم مستقل بذاته له اصوله وقواعده واهدافه ونظرياته.
2- علم تطبيقي منظم يسعى لتطبيق المعرفه.
3- عمليه ماسة لتنميه و تطوير حياه الناس.
4- هادفه تهدف للوصول الى حل المشكلات.
5- عمليه ديناميكيه اي انها حاله من التفاعل النشاط المستمر بين جميع مكوناتها.
.........................................................................................
مكونات التكنولوجيا ؟ 
1- مدخلات
2- عمليات
3- مخرجات
.........................................................................................
ما هي اساليب العمل المنظم التي تسهم في تفعيل العمل بالتعليم التكنولوجي ؟ مع شرح احداها ؟ 
1- التركيب 
- مكونات الاساسيه للأجهزه والمعدات التكنولوجيه .
- الاسس العلميه ونظام تركيب المكونات الاساسيه للأجهزه والمعدات التكنولوجيه .
2- المواد الخام 
- المواد المستخدمه لتصنيع المكونات الأساسيه للأجهزه والمعدات التكنولوجيه .
3- التصنيع 
- عمليه استخدام المواد لتصنيع الأجزاء الأساسيه للأجهزه والمعدات التكنولوجيه .
4- الميكانيكيه 
- كيفيه تشغيل الأجزاء الأساسيه للأجهزه والمعدات التكنولوجيه .
5- القوه والطاقه 
المسطره مستخدمه في تصنيع الأجزاء الأساسيه للأجهزه والمعدات التكنولوجيه و التي تعمل بها ايضاً.
6- التحكم 
- الوسائل التي تؤدي الى تشغيل الميكانيكي للأجهزه والمعدات التكنولوجيه .
7- الانظمه 
تجميع الأجزاء الأساسيه للأجهزه والمعدات التكنولوجيه في شكلها النهائي وتحقيق الهدف من استخدامها .
8- الوظائف 
استخدام للأجهزه والمعدات التكنولوجيه ومدى مناسبتها لتطوير المجال الرياضي .
9- الفنيات
- إستمراريه تطوير وتحديث الأجهزه والمعدات التكنولوجيه المستخدمه في المجال الرياضي .
10- التقويم 
- مدى تحقق من الأجهزه والمعدات التكنولوجيه لتحقيق أهداف مجال التربيه الرياضيه . 
.........................................................................................
اذكر مفهوم الوسائل التعليميه والفرق بين تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليميه ؟ 
مفهوم الوسائل التعليميه 
- هي احد عناصر النظام التعليمي الشامل في مجموعه المواقف والمواد و الاجهزه والادوات التعليميه التي يستخدمها المعلم لتحسين عمليه التعليم والتعلم و يتم توظيفها دون اجراء استراتيجيه تنفيذ علميه تعليميه للاستفاده القصوى منها وتسعى الى تحقيق هدف تعليمي محدد .
تكنولوجيا التعليم
هي مجموعة من العمليات التي توظف التكنولوجيا لخدمة المواقف التعليمية
الوسائل التعليميه 
هي الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية التي يستخدمها المعلم داخل حجرة الدراسة لتيسر له نقل الخبرات التعليمية إلى المُتعلم بسهولة ووضوح .
.........................................................................................
ما هي اهميه استخدام الوسائل التعليميه ؟ 
1- تسهم في استثاره دوافع المُتعلمين وتحفزهم واشباع حجاتهم للتعلم.
2- تساعد في الحصول على المعلومات الحديثه والتعرف على كل ما هو جديد.
3- تمكن المُتعلم من فهم المعلومات النظريه وإتقان المفاهيم المعرفيه وترجمتها الى نمط السلوك في حياه الواقعيه.
4- تساعد على توفير الوقت واستثمار في تكرار المُتعلم للأدآء المطلوب تعلمه والتمكن منه.
5- تسهم في إيجابيه المُتعلم وتساعده على تقويه العلاقه بينه وبين المعلم.
.........................................................................................
لماذا نحن الى الحاجه الى استخدام الوسائل التعليميه ؟ 
1- زياده أعداد الملتحقين بمرحله التعليم الاساسي.
2- زياده أعداد المتعلمين بالنسبه لاعداد المعلمين.
3- النقص الوضع في أعداد المعلمين.
4- حل مشكله الفروق الفرديه بين المتعلمين.
5- متابعه وملاحقه الانفجار المعرفي المتزايد المستمره.
6- توفير الوقت والجهد والطاقه المعلمين .
7- زياده الأعباء الماديه للتعليم المتعلمين في مراحل التعليم المختلفه.
.........................................................................................
اسباب استخدام وسائل التكنولوجيا والتعليم في العمليه التعليميه ؟ 
1- الثوره المعلوماتيه او المعرفيه.
2- الانفجار السكاني.
3- تغيير دور المعلم.
4- تدني مستوى المعلمين.
5- التغلب على النقص في أعداد المعلمين.
6- مواجهة الأُميه.
7- إثاره الدافعيه وإهتمام الطلاب.
8- التطور في الإعلام ووسائل الإتصال.
.........................................................................................
ما هي دور الوسائل التعليميه لتحسين عمليه التعليم والتعلم ؟ 
1- إثراء التعليم.
2- إقتصادية التعليم.
3- إستثار الدوافع المتعلم للتعلم وإشباع حاجته.
4- زياده خبرة المتعلم مما يجعله أكثر إستعداداً للتعلم.
5- تخاطب الوسائل التعليميه جميع حواس المتعلم وتساعد على إشتراكها. 
6- تساعد الوسائل التعليميه على تفهم المصطلحات والألفاظ اللغويه.
7- تساعد على تكوين المفاهيم والعلاقات السليمه. 
8- تجعل المتعلم ايجابياً في إكتساب الخبره.
9- تساعد في تنويع أساليب التعزيز التي تؤدي الى تثبيت الإستجابات الصحيحة.
10- تساعد على تنويع أساليب التعليم المواجهة للفروق الفرديه بين المتعلمين.
11- تؤدي إلى ترتيب وإستمرار الأفكار التي يكونها المتعلم.
12- تؤدي إلى تعديل السلوك وتكوين الإتجاهات الجديده.
.........................................................................................
تصنيف وسائل التعليم ؟
على اساس تواجودها في الطبيعه
(وسائل طبيعيه- وسائل غير طبيعيه" صناعيه")
على اساس حداثتها 
(وسائل قديمه- وسائل حديثه)
على اساس الحواس 
وسائل سمعيه :- (التسجيلات الصوتيه- الراديو- مكبرات الصوت- جهاز الاسطوانات) 
وسائل بصريه :- (النماذج والعينات- الرسوم والصور- الافلام الصامته- الافلام المتحركه) 
وسائل سمعيه بصريه :- (جهاز التلفزيون- جهاز العرض السينمائي- جهاز الفيديو- التمثيليات والمسرحيات)
على اساس المواقف التعليميه 
(العروض التوضيحيه- الزيارات- الاجتماعات- الندوات- التجريب المعلمي- الرحلات)
على اساس المواد التعليميه 
(الكتب الدراسيه- كتب المسنده- المجلات والجرائد- الوثائق التاريخيه- صور متحركه- برامج تلفزيونيه)
على اساس الاجهزه والادوات التعليميه 
(اجهزه عروض الصور المتحركه- اجهزه التلفزيون- اجهزه الحاسب الآلي)
.........................................................................................
أسس استخدام الوسائل التعليميه ؟
1- تحديد الاهداف التعليميه. 
2- معرفه خصائص المتعلمين ومراعاتها.
3- ارتباط المنهج المدرسي بالوسيله التعليميه وتكاملها من المنهج. 
4- تجربه الوسائل التعليميه قبل استخدامها.
5- تهيئه أذهان التلاميذ لإستقبال المحتوى التعليمي.
6- تقويم الوسيله التعليميه. 
7- بقاء أثر الوسيله التعليميه.
......................................................................................... 
الحقيبة التعليمية 
هي عباره عن مجموعة من الأجهزة والأدوات والمواد والوسائل التعليمية التي تخدم مجموعة متماثلة من الأنشطة المنهجية واللامنهجية، يتم حفظها بشكل آمن ومناسب داخل حقيبة سهلة الحمل والنقل ما أمكن، بحيث يتم تصنيفها بداخلها بشكل يمكن الوصول إلى أي قطعة بيسر وسهولة. 
.........................................................................................
خصائص الحقيبة التعليمية ؟
1- التوجيه الذاتي للمتعلم.
2- مراعاة الفروق للمتعلم.
3- توفير التعلم من أجل الإتقان.
4- مراعاة السرعة الذاتية للمتعلم.
5- تعدد الأنشطة والوسائل وتنوعها.
6- توفير التقويم الذاتي.
.........................................................................................
الفوائد التربوية التي تتحقق من استخدام الحقائب التعليمية ؟
1- تحقيق أهداف تعليمية محددة مسبقا ومخططة بعناية.
2- السير بالبرنامج حسب مستوى وسرعة المتعلم.
3- تجنب التلاميذ الضعاف من الشعور بالنقص.
4- تجنب التلاميذ الشعور بالخوف من الفشل. 
.........................................................................................
الوسائط التعليمية 
هي وسائل الإيضاح والوسائل البصرية والوسائل السمعية والوسائل المعينة والوسائل التعليمية وتكنلوجيا التعليم
.........................................................................................
مفهوم التعليم الإلكتروني ؟
هو التعليم باستخدام وسائل الاتصال الحديثة من حاسوب وشبكة إنترنت ووسائط، مثل:الصوت، والصورة، والفيديو سواء كان ذلك في الفصل أو التعليم عن بعد وذلك بأقل وقت وجهد.
......................................................................................... 
مميزات التعليم الإلكتروني ؟
1- القدرة على التواصل المباشر بين الطالب والمعلم وبشكل حي دون الحاجة إلى التواجد في غرفة اوالصف. 
2- قدرة المعلم على تقسيم الطلاب إلى مجموعاتٍ صغيرة يسهل التواصل فيما بينها بالصوت والصورة.
3- قدرة المعلم على إجراء مسح سريع لمعرفة مدى تجاوب الطلبة مع المادة التعليمية.
......................................................................................... 
فوائد التعليم الإلكتروني ؟
1- يزيد فرص اتصال الطلاب بينهم وبين المعلم. 
2- يوفر شرحَ المادة التعليمية بحيث يمكن الرجوع إليها في وقت لاحق. 
3- يعطي الشعور بالمساواة بين جميع الطلاب. 
4- يعطي فرصةً للطالب في المساهمة بوجهة نظره دون أي عائق.
.........................................................................................  
تعريف التعليم المفرد ؟
هو نظام تعليمي يتم تصميمه بطريقة منهجية تسمح بمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين داخل إطار جماعية الأداء التعليمي، وذلك بغرض أن تصل نسبة كبيرة منهم 90% أو أكثر إلي مستوي الإتقان 85-90% وكل حسب معدله الذي يتناسب مع قدراته واستعداداته .
.........................................................................................  
اذكر مميزات التعلم الفردي ؟
1- التعلم الفردي اتجاه حديث في التعليم وهو يتبع منحنى النظم في تخطيط البرامج التعليمية.
2- يتوجه التعلم الفردي نحو المتعلم الذي يشكل محور العملية التعليمية.
3- يركز التعلم الفردي على التعلم الذاتي.
4- يؤكد التعلم الفردي على اتقان التعلم.
5- يعطي التعلم الفردي دور للمعلم فهو المرشد والمسير والمنسق .
.........................................................................................  
شبكة الانترنت ( في مجال التعليم ) ؟
تسمى شبكة الشبكات
بعض الخدمات التي تقدمها شبكة الانترنت و أوجه الاستفادة منه في مجال التعليم.
1. الصفحات الالكترونية وما تتضمنه من معلومات مختلفة.
2. البريد الالكتروني "الإميل".
3. نقل بعض الملفات عبر الشبكة ونسخها.
4. المنتديات ومجموعات الأخبار وهم عدد من المتعلمين في تخصص مشترك لتبادل الأفكار
5. برامج المحادثة.

أكتب لنا في التعليق ما رأيك في الموقع

حقوق الطبع محفوظه

The Great
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع College of Mathematical Education .

جديد قسم : (2)الفرقة الثانيه

إرسال تعليق