بحث هذه المدونة الإلكترونية

College of Mathematical Education

ملخص مادة رياضة الكاراتية فرقة ثانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  مـلـخـص مــادة ريـاضـة الكـاراتـيـة تابع الموقع وإشترك في القناة يسار الشاشة ليصلك الملخصات على جهازك ↢ تنزيل تطبيق موقع ملخصات التربية الرياضية مامعني الكاراتية ؟ ما أهمية الكاراتية ؟ كلمة كاراتيه كلمة يابانية تتكون من مقطعين (كارا بمعنى فارغ) و(تيه بمعنى اليد أو القبضة)  بذالك تصبح اليد الخالية وسبب التسمية هو منع قوات الساموراي سكان جزيرة أوكيناوا من امتلاك الأسلحة مما أدى إلى استعمال أهل الجزيرة أعضاء أجسامهم كأطراف الأصابع وقبضة اليد والركلات مع بعض أدوات الزراعة كأسلحة للدفاع. .........................................................................................  ما اهميه الكاراتية ؟  هو فن الدفاع عن النفس بدون سلاح ويعني القتال باليد الخاليه .........................................................................................  تاريخ الكاراتية ؟ - دخل الكاراتيه إلى مصر قبل عام 1971م  - أول اتحاد أنشئ للكاراتيه هو الاتحاد الياباني للكاراتيه أنشئ عام1955 م  - كذلك أول بطولة أقيمت للكاراتيه هي بطولة اليابان ال...

ملخص مادة التشريح الوظيفي فرقة اولى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مـلـخـص مــادة التشريح الوظيفي تابع الموقع وإشترك في القناة يسار الشاشة ليصلك الملخصات على جهازك ↢ علم التشريح وعلاقته بالرياضة - ما هي وجهة نظر ابن سينا في علم التشريح؟  - هل توصل ابن سينا إلى اكتشاف أصيل تثبتت صحته لا عصرنا الحديث؟  رأي ابن سينا في علم التشريح:  طرح ابن سينا في الفن الأول من الكتاب الأول من (القانون مفهومه الأساسي عن الصحة والمرض (جرونر سنة 1970)، ولن نستطيع أن نستوعب آراءه في علم التشريح دون فهم حقيقي لهذا المفهوم.  وعن أسباب الصحة والمرض قال ابن سينا إنها أربعة: مادية، وفاعلية، وصورية، وتمامية:-  أ- الأسباب المادية:  هي الأشياء الموضوعة التي فيها تتقرر الصحة والمرض.  1- الموضوع الأقرب: عضو أو روح.  2- الموضوع الأبعد: الأخلاط.  3- الموضوع الأبعد منه: الأركان (العناصر).  والأخلاط والأركان موضوعان بحسب التركيب، وإن كانا أيضاً معرضين للتغير، ولكن بحكم التركيب والتغير وحدة واحدة، وتلك الوحدة إما مزاج، وإما هيئة.  أما المزاج فبحسب التغيير، وأما الهيئة فبحسب التركيب.  ب- الأسباب الف...

ملخص مادة علم الحركة في المجال الرياضي فرقة ثانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مـلـخـص مــادة عـلـم الـحـركـة تاريخ علم الحركه ؟ هو خليط من كلمتين لاتينيتين وهما "Kinein" وتعني يحرك و "Logos" يعالج موضوع ويجمع بين التشريح وهو (علم تكوين) وفسيولوجي (وهو علم وظائف الاعضاء) ......................................................................................... تعريف علم الحركه ؟ - هو يعني علم دراسه حركه الجسم ......................................................................................... تعريف الحركه ؟ هو انتقال او دوران الجسم في احد اجزاء الجسم بهدف او بدون هدف ......................................................................................... اذكر انواع الحركه ؟ حركه دورانيه وحركه انتقاليه ......................................................................................... اهميه دراسه علم الحركه ؟  بالنسبه للعلاج الطبيعي  لقد ساهمت علم الحركه في ايجاد الكثير من الحلول المشكلات المتعلقه بعلاج حالات التشوهات القوام والشلل واستخدام تمرينات علاجيه اللازمه وبعض حالات الاصابه او الكسور بالنسبه لل...

ملخص مادة الجمباز فرقة اولى


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مـلـخــص مـــادة الـجـمـبــاز

اذكر انواع الجمباز ؟
1 - الجمباز الفني للرجال
يشمل الجمباز الفني للرجال
( الارضي- حصان الحلق- حصان القفز- المتوازيين- العقله)

2 - الجمباز الفني للانسات
يشمل الجمباز الفني للنساء
( الارضي-العارضه- حصان القفز- عارضتين مختلفين الارتفاع )

3 - الجمباز الايقاع للانسات
يتضمن الجهاز الايقاع ( الكره- الصلجان- الحبل- الطوق ) اما فرديه او جماعيه

4 - الجمباز العام
المقصود بالجمباز العام هو اداء الافراد طبقا لقدراتهم مجموعه من المهارات باداء او بدون اداء في صوره عرض جماعي مع مصاحبه الموسيقية او الايقاعيه او مع غناء مقطوعه في فنيه و تتكون المجموعه من ذكور او اناث او الاثنين معا

5 - الجمباز الزوجي و الجماعي
يعتبر الجمباز الزوجي و الجماعي اكثر الانواع اثاره ومتعه من بين فروع رياضه الجمباز المتعارف عليها حتى الان ومتطلبات اداء هذا النوع من الجمباز يعتمد على :- 

( التوازن - القوه العضليه - المرونه - الرشاقه - التوافق )

6 - الجمباز الاكروبات
يتضمن جمباز الاكروبات اداء مهارات الجمباز الارضي وخاصة التي تؤدي بها شقلبات ودورانات ولفات سواء كان الجسم متكوراً او منحنياً او مستقيماً

7 - الجمباز بالعمل الهوائيه
هي عباره عن مهارات تؤدى بشكل متتابع لمده دقيقه او خمس وخمسين ثانيه مفضله سماح عشر ثواني زياده اونقصاناً ذلك باستخدام مهارات التوزن القوه و الرشاقه والتوافق و يتم اداء الجمله مصاحبه بالموسيقى

8 - الترامبولين
هي رياضه يمكن التنافس فيها فرديه او زوجيه و الرجاله انسات وتتميز مهارات الترامبولين بتطوير الاحساس بالمكان واكتساب ايقاعي الحركي و التوازن الحركي و التوافق الى اجزاء الجسم بجانب تطوير السمات الاداريه وخاصه ان الثقه بالذات والاعتماد على النفس و الجرأة و الشجاعه
.........................................................................................
أذكر اهمية الجمباز ؟
يساعد على اشباع حاجات الشباب المباشره كما يصل اختيار ما يتلاءم مع المراحل السنيه كما انها تزود الفرد بالمهارات التي تستمر معه يمارسها في المستقبل
.........................................................................................
تكلم عن أماكن التدريب ومواصفاتها ؟

أماكن التدريب المفتوحه :-
1 - تعرض الاجهزه لظروفها الجويه مما يؤثر في حالتها وتطلب متابعه مستمره في الصيانه
2 - قضيه تعذر ايجاد مساحه كافيه لوضع الاجهزه بطريقه تضمن عوامل الامن والسلامه
3 - صعوبه اقامه بطولات لضيق المساحه
4 - صعوبه نقل الاجهزه من مكانها
5 - صعوبه استغلال اجهزه مساعده
6 - صعوبه السيطره في اثناء التدريب على اكثر من فريق
7 - صعوبه تواجد اماكن اسعافات اوليه سريعه و قريبا
8 - نتيجه الحاله التغير الجوي قد يلغى التمارين

أماكن التدريب المغطاة :-
1 - استخدام البيئه الطبيعيه و مراعاه ظروف الجويه
2 - استخدام الموارد المحليه
3 - مدي استعمالها
4 - مراعاه الإقتصاد في الإستعمال وعدم ترك مساحه خاليه
5 - ان تكون وحدات الصاله متكامله
6 - ان تكون الصاله بعيده عن مصدر الإزعاج
7 - مراعاه قواعد الامن
8 - الموقع و سهوله المواصلات
9 - ان تكون حسب المواصفات القانونيه والفنيه الجمباز

مميزات أماكن التدريب :-
1 - تسمح بوضع جميع الاجهزه والادوات المساعده
2 - تسمح باستغلالها في جميع الاوقات
3 - سهوله السرعه في نقل الاجهزه
4 - توافر طرق الامن والسلامه
.........................................................................................
أذكر عوامل الأمن والسلامه في أجهزة الجمباز ؟

الإجرآت الواقيه :-
المقصود بها جميع الاجراءات الوقائيه والعلاجيه المتبعه لمنع حدوث اصابه اللاعب والحصول على الشفاء في فتره زمنيه قصيره و هناك مؤشران ان توضح مدى الحاجه القصوى لهذه الاجراءات
1 - زيادة عدد المشتركين حاليا
2 - مواقف المخاطر المتوقعه من لاعبي الجمباز

الإجراءات الواقيه والعمليه :-
1 - التاكد من وجود مكان هبوط جيد
2 - ارتداء الادوات الشخصيه الخاصه بالوقايه و الملابس القانونيه
3 - رفض المزاوله اللعبه فيما لو كانت الاجهزه غير صالحه
4 - ان يكون اللاعب منبهاً ويقظاً اثناء اداء نهايه الحركات
5 - الاحتفاظ بالاصبع اليدين دائما متلاصقه اثناء الاداء على الاجهزه
6 - عدم التردد في تنفيذ الحركه المطلوب ادائها
7 - توفير الثقه اثناء اداء الحركات
8 - استخدام واقي اليد الحمايه من الاحتكاك
9 - خلع ساعه اليد و الدبل والخواتم قبل التمرين و خلو الملابس من الدبابيس
.........................................................................................
أنواع أجهزة الجمباز المساعده ؟
1 - جهاز المتوازيين ( للرجال )
2 - جهاز العقلة ( للرجال )
3 - جهاز الحلق ( للرجال )
4 - جهاز حصان القفز ( للرجال و للآنسات )
5 - جهاز حصان الحلق ( للرجال )
6 - جهاز عارضة التوازن ( للآنسات )
7 - جهاز المتوازيين ( للآنسات ) التدرج في خفض ورفع أحدى العارضتين
8 - جهاز العارضة ( للآنسات )
9 - جهاز الأرضي ( للرجال و للآنسات )
.........................................................................................
ما هي أجهزة الجمباز المعدله ؟
1 - الصندوق المقسم
2 - المهر
3 - متوازنين بارتفاع 50 سنتيمتر
4 - العقله الرباعيه
.........................................................................................
الأدوات والأجهزه المساعده في الجمباز ؟
1 - حبال التسلق
2 - المقاعد السويديه
3 - الكره الطبيه
4 - الترامبولين
5 - جهاز الوثب العالي
6 - شرائح المطاط
7 - العصى
8 - المراتب
9 - اثقال باحجام مختلفه
10 - جهاز الامان المعلق
11 - حزام الامان اليدوي
.........................................................................................
تكلم عن مراحل التعلم في رياضة الجمباز ؟

أولا :- مرحلة التوافق الأولى
1 - المرحله الاساسي الاولى في تعلم المهاره الحركيه
2 - اعطاء الفرد واكسابه التصور العام لكل المهاره
3 - شعور الفرد بانه غير مراقب ولا يخضع على التحكيم و التوجيه
4 - تتميز بالزياده المفرطه في بذل الجهد

ثانيا :- مرحلة التوافق الجيد
1 - قدره الفرد على اداء المهاره بطريقه افضل
2 - عدم ظهور اخطاء
3 - تتميز الآداء بالتحكيم والتوجيه وقلة الجهد المبذول

ثالثا :- مرحلة الإتقان والتثبيت
1 - تتميز بإتقان الفرد المهاره المتعلمه
2 - يتميز بندره الاخطاء
3 - تثبيت المهاره بواسطه الزياده التدريجيه لتوقيت الحركه
.........................................................................................
أذكر طرق التعليم ؟

1 - الطريقة الكلية :-
هي تعلم الفرد المهاره الحركيه ككل دون تقسيمها الى وحدات صغيره و تتميز هذه الطريقه :-
1 - تسهم على تذكر الحلقه
2 - تتلائم المهارات الحركيه السهله

2 - الطريقة الجزئية :-
هي تعلم الفرد المهاره الحركيه و تقسيمها إلى عدة أجزاء ووحدات

3 - الطريقة الكليه الجزئيه :-
هو يتعلم الفرد باستخدام الطريقتين السابقتين للاستفاده من مميزاتها وتلافي العيوب كل الطريقه و هي أفضل الطرق
.........................................................................................
ما هي مواصفات ومقاييس الصالات المغطاه ؟

المواصفات العامه :-
1 - الارضيه تكون باركيه او مطاط
2 - الحوائط دهانها لا يعكس الضوء
3 - المدرجات يجب ان تتسع لعدد الجمهور و تسجيل الدخول و خروج و الجمهور
4 - اخر حمامات وايضا البوفيه
5 - الاضاءه كافيه وخاصه في الفترات المسائيه
6 - توافر مكتب إداري
7 - توافر غرفه لممارسه الرياضه البدنيه على الاجهزه
8 - درجه حراره الصاله من 22 الى 24 درجه مئويه
9 - الحالات المميزه يلزم وجود فندق قريب من الصاله
.........................................................................................
ماهي مقاييس صالة الجمباز ؟

مساحة الصاله 
مساحتها :- 100م × 50م
إرتفاعها :- 8م : 15م
وصالة منفرده لأحد الجنسين :- 75م × 35م
ويجب توافر مساحات إضافيه 8م على الأقل

مقاييس الجهاز الأرضي :-
منطقة الآداء :- 12م × 12م
حدود الأمان :- 100سم على الأقل

سلم القفز :-
مقياسه :- 120سم × 60سم
الإرتفاع :- 20سم
سمك الغطاء :- 2سم
الإرتفاع الكلي :- 22سم

حصان القفز :-
ارتفاعه بالنسبه ( للرجال ) :- 130سم
إرتفاعه بالنسبه ( للآنسات ) :- 120سم
طول من أعلى افقيا :- 97سم
ارتفاع بدون قائم :- 34سم
ارتفاع بالقائم :- 86سم

مقاييس جهاز حصان الحلق :-
طول الجزئ العلوي :- 160سم
طول الجزء السفلي :- 155سم
عرض الجزئ العلوي :- 35سم
عرض الجزئ السفلي :- 30سم
ارتفاع الجزئ السفلي :- 28سم
ارتفاع السطح العلوي عن الأرض :- 115سم

جهاز المتوازي :-
1 - العارضتان طولهما :- 350سم
2 - المحور الرأسي الجانبي :- 5سم
3 - المحور الأفقي الجانبي :- 4سم
4 - ارتفاع حافة العارضه :- 175سم
5 - المسافه بين العارضتين حد أدني :- 42سم حد أقصى 52سم
6 - ارتفاع المراتب :- 20سم
7 - المسافه بين نقتطين تعلق كل عارضه :- 230سم
8 - سمك الغطاء :- 3.5سم
9 - تأثير قوة مقدارها :- 900 نيوتن
طول البار :- 195سم

جهاز الحلقه :-
العارضه عاليا قطر البار :- 2.8سم
المسافه بين طرفي التثبيت للبار :- 240سم
إرتفاع البار كاملا :- 275سم
ارتفاع البار بدون الحافه :- 255سم
.........................................................................................
ماهي وسائل التعلم الحركي ؟
1 - الوسائل السمعيه
2 - الوسائل البصريه
3 - الوسائل العلميه

أولا :- الوسائل السمعيه
يقصد ب الوسائل العلميه كلمات استجيب له الاذن عن طريق الكلمه المنطوقه مثل التقديم و الشرح و الوصف اللفظي للمهارات الحركيه و مناقشات او استخدام الاجهزه كل مذياع و المسجل

ثانيا :- الوسائل البصريه
يقصد الوسائل البصريه كلمات استجيب له العين اثناء عمليات التعلم مثلا مشاهده نماذج الحركه بواسطه الشرح و الوصف المكتوب او المصور

ثالثا :- الوسائل العلميه
يقصد بالوسائل العلميه هي الممارسه التطبيقيه للمهاره المركبه وتشمل الممارسه التطبيقيه لما تعلمه اللاعب من استخدام الوسائل المعينه اثناء تطبيق المهاره وفي حالات استخدام حزام الامان اثناء الاداء وتطبيق المهاره المتعلمه بطرق التعلم المختلفه و الاعداء و الممارسه على الشكل مسابقات ومنافسات واداء جماعي
.........................................................................................
ما هي أخطاء التعلم الحركي ؟
1 - عدم ملاءمة و مناسبه المهاره المتعلمه للقدرات و مستوى الفرد
2 - التصور الخاطئ سواء كانت صور مرئي ومسموع او عدم فهم المهاره الحركيه
3 - عدم وصول الفرد الى النضج البدني والحركي
4 - عدم ملائمه الاجهزه والادوات و الوسائل المستخدمه في التعليم
5 - عدم توافر بعض العناصر النفسيه الشجاعه و الثقه بالنفس
6 - التاثير السلبى لمهاره تم تعلمها في وقت سابق مما يرافق ذلك انتقال الآثار السلبيه للمهاره الجيده
.........................................................................................
مهارات الجمباز الأداء الفني والأخطاء الشائعه

الوقوف على اليدين 

الـنقـط الفـنـية لـلأداء
1- يجب أن تكون المسافة بين اليدين باتساع الصدر و الأصابع تشير للأمام.
2- يجب أن يكون الجسم على استقامة واحدة بدون توتر.
3- يجب توزيع ثقل الجسم على اليدين بالتساوي.

الخطوات التعليمية
1- ( وقوف الوضع اماما – الذراعان عاليا ) تقف ثقل الجسم على الرجل الأمامية مع ثنى مفصل الفخذين لوضع اليدين على الأرض.
2- مرجحة الرجل الخلفية مع دفع الأرض بالرجل الأمامية و مرجحتها خلفا لضم الرجلين قبل الوضع العمودي.
3- عندما يصل المشطان فوق قاعدة الارتكاز يثبت الجسم بفعل الشد العضلي المتوازن في وضع الارتكاز العمودي.
( يقوم احد الزملاء بسند اللاعب أو تأدية التمرين بالسند على الحائط في بادئ الأمر ثم تخفيف السند تدريجيا حتى يؤدى اللاعب الحركة بدون ساند ).

 طريقة السند
يقف الساند بالمواجهة بالجانب للرجل الحرة و عند مرجحة اللاعب الرجل الحرة للخلف و دفع الأرض بالرجل اللاعبة بمسك الساند اللاعب من الفخذين لمحاولة مساعدته على الثبات ومنعه من السقوط خلفا أو اماما.

الأخطاء الشائعة
1) انثناء الذراعين.
2) تباعد اليدين أكثر من اتساع الصدر بكثير.
3) عدم وضع اليدين على خط مستقيم.
4) ميل الرأس اماما أسفل.
5) تباعد الرجلين و انثناء الركبتين.


.........................................................................................
الوقوف على الراس

الاداء الشكلي 
تبدا الحركه من والارتقاء وضع اليدين على الارض في هيئه مثلث متساوي الاضلاع و يعطي العضد مع كف اليد زوايا قائمه الجسم ممتد على استقامه ويلاحظ ان مركز الثقل فوق القاعده الارتكاز حتى يتم التوازن السليم بدون جهد 

الاداء الفني 
1 - الاهتمام بتحويل مركز ثقل الجسم فوق القاعده الارتكاز
2 - ان يكون الخط ما بين المشطين و راس مستقيماً
3 - شد العضلات خاصاً الكتفين والرجلين 

خطوات التعليم 
1 - يجثو اللاعب افقياً والساند يجلس امامه على الارض الجلوس فتحاً الذراعان اماماً بحيث تصبح مفصل القدم الساند في مستوى اللاعب
2 - يضع اللاعب جبهتة على المرتبه اماماً وعلى بعد منها يعادل سعه الصدر
3 - يكرر التمرين السابق ثم يدفع اللاعب الارض بالقدمين معا
4 - تكرار التمرين السابق وعلى الساند ترك اللاعب لفتره حتى يختبر قدرته على الاتزان
5 - يصل اللاعب الوقوف على الراس  قرفصاء ثم يمد احدى ساقيه عمودين بمساعده الزميل على الساند ترك اللعب لفتره لاختبار قدرات على الاتزان بمفرده

6 - الجلوس على اربعه مد الرجل خلفاً مرجحه اللاعب رجليه الخلفيه عالياً وهي ممتدة عند نهايه المرجحه يدفع الارض برجلية الاماميه ليصل لوضع الوقوف على الراس واحدى رجليه ممتده والاخرى من منثنيه للسند من وسط اللاعب خلفاً ومسك القدم
.........................................................................................
 حصان القفز

النواحي الفنية للأداء
1- الاقتراب من خط مستقيم وبسرعة تزايدية.
2- ضرب السلم بقوة مع مرجحة الذراعين للأمام لعمل الطيران الأول ووضع اليدين على مقدمة حصان القفز مع مرجحة الرجلين للخلف و لأعلى بحيث لا تقل زاوية الجسم و هو ممتد من 45 درجة أثناء وضع اليدين على الحصان .
3- الدفع بقوة بالذراعين من مفصلي الكتفين مع ثنى الركبتين للأمام على الصدر .
4- الطيران الثاني في الهواء مع وضع الذراعين جانبا .
5- ضم القدمين أثناء الهبوط مع ثنى الركبتين قليلا ثم الوصول لوضع الوقوف الذراعين مائلا جانبا .

الخطوات التعليمية
1- من وضع الانبطاح المائل دفع الأرض بالذراعين للوصول لوضع الجلوس طولا داخلا.
2- القفز داخلا من فوق ظهر الزميل .
3- أداء التمرين السابق باستخدام المهر .
4- عمل القفز داخلا باستخدام صندوق مقسم بالعرض على ارتفاع 120 سم .
5- أداء التمرين السابق مع إبعاد سلم القفز تدريجيا حتى تصل المسافة بين السلم و صندوق القفز بالعرض إلى 180 سم .
6- ( حصان القفز بالطول ) من وضع الانبطاح المائل فوق الحصان مرجحة القدمين للخلف و لأعلى ثم دفع الحصان بالذراعين لعلم القفز داخلا .
7- القفز داخلا بالطول و الحصان على ارتفاع 120 سم ثم التدرج بارتفاع الحصان إلى 13 سم ملاحظة السند بالطريقة المزدوجة .

الأخطاء الشائعة
1- الاقتراب البطئ في خط متعرج .
2- عدم دفع سلم القفز بقوة .
3- الارتكاز على عنق الحصان ( مقدمته )
4- الارتكاز على كفل الحصان ( مؤخرته ) .
5- ثنى الركبتين .
6- الهبوط على احد جانبي الحصان .
.........................................................................................
الدحرجة الأمامية

الأداء الشكلي
 الدحرجة الأمامية عبارة عن دحرجة الجسم اماما وهو في وضع القرفصاء حول المحور العرضي للجسم و تؤدى بأشكال عديدة تبعا لاختلاف أوضاع البداية أو النهاية و لكنها غالبا تنتهي بالوضع المتكور و يم مسك الكفين لرسغي القدمين في أثناء أداء المباراة مع فتح الركبتين قليلا حتى يحول دون اصطدام الرأس يهما منعا لحدوث إصابة محتملة .
و من المهم تكور الجسم في أثناء التنفيذ بهدف التركيز على اكتساب سرعة دوران و احتفاظ بمركز الثقل مرورا بقاعدة الاستناد و بالتالي المساعدة على اكتساب التوازن الحركي ثم توازن الثبات في نهاية المهارة.
الأداء الفني في الجزء التمهيدي بداية التمرين ينبغي ارتفاع مركز ثقل الجسم قليلا و ذلك عند لحظة الاستناد باليدين .
بمجرد اختلال توازن الجسم ينبغى التكور بأقصى مدى ممكن بهدف توليد السرعة الحركية المناسبة لاستكمال الدحرجة .
في الجزء التالي لذلك ينبغي مسك الركبتين و رفع الكتفين اماما و أعلى من مستوى الركبتين بهدف نقل مركز ثقل الجسم للأمام .
من المرغوب في أثناء التنفيذ الأداء الفني الدحرجة الأمامية العمل على توليد السرعة الحركية المناسبة و ذلك بتبادل الرفع بأجزاء معينة من الجسم بواسطة عزم جاذبية كبير .

الخطوات التعليمية
بتحليل الدحرجة الأمامية نجد أنها تتكون من المكونات الأساسية و لعل أهمها التكور و بذلك ننصح بتنفيذ تمرينات خاصة و التي تساعد في المستقبل على أداء المهارة و تطوريها .

 إرشادات تعليمية
1- تؤدى الحركة بالكامل من وضع جلوس على الأربع لامتلاك الإحساس بالمهارة ككل .
2- تؤدى من الوقوف ثم الجلوس على أربع على سطح مائل .
3- تؤدى الدحرجة من الجثو على سطح مائل أولا .
4- انبطاح مائل تؤدى الحركة بسحب الرجلين و الارتكاز على اليدين .
5- الدحرجة اماما للوقوف على الكتفين .
6- أداء الدحرجة الأمامية من أوضاع مختلفة ( الطعن اماما – نصف جثو – جثو افقى – وقوف على أربع – وقوف على الرأس ).
7- أداء دحرجات أمامية متعددة على الأقل ثمان مرات بهدف توثيق الإحساس
8- الجري ثم تغيير الاتجاه فأداء دحرجة أمامية
9- تقاطع الرجلين بعد أداء 
...........................................................................................
الدحرجة الأمامية للوقوف الذراعان عاليا

 تنفيذ و أداء الدحرجة الأمامية بأشكال متعددة مثل :
- الوثب فوق حبل في ارتفاع الوسط .
- الوثب فوق الزميل ( جلوس على أربع ) .
- الوثب من داخل الطوق .
- الوثب من داخل جزء من الصندوق المقسم .

الأداء الفني
لاكتساب سرعة اكبر ينبغي مد العضلات خلف الفخذ و ذلك بارتفاع مركز ثقل الجسم عند وضع الذراعين في لحظة بداية التمرين .
ينبغي الدفع بالقديمين بامتداد الركبتين وميل مركز ثقل الجسم في اتجاه مسار التمرين مع التأكيد على ثنى الرأس على الصدر في أثناء ثنى الذراعين .
تزداد كمية تحرك الجسم بعد الجزء السابق لذا من المهم فرملة الجذع و ذلك بالضغط بالذراعين على سطح الأرض بجانب الفخذين من الخارج و في هذه الأثناء نجد ثنى شديد في مفصلي الفخذين مما يشير إلى تواجد الكتفين اقرب ما يمكن إلى مركز ثقل الجسم ، وباستمرار تحرك مركز ثقل الجسم مع الضغط بالذراعين يرتفع مركز الثقل فوق قاعدة الارتكاز ( القدمين ) و بالتالي يستطيع اللاعب الوصول إلى 
وضع الوقوف .

الخطوات التعليمية
1- تنفيذ الدحرجة على سطح مائل للوصول إلى وضع الجلوس الطويل .
2- تنفيذ المهارة على سطح مائل لإعطاء كمية حركة اكبر .
3- تنفيذ المهارة على الأرض بالسند ويدونه .
.........................................................................................
الدحرجة الخلفية
تشكل الدحرجة الخلفية الأساس في أداء مهارات التمرينات الأرضية كما أنها تتنوع طبقا لاستخدامها في السلسلة الأرضية حيث يمكن أن تكون أما متكورة أو منحنية بالإضافة لاختلاف المرحلة الابتدائية أو النهائية منها ، تبعا لنوعية المهارة السابقة أو اللاحقة لها .

الدحرجة الخلفية المتكورة

الأداء الشكل
يبدأ اللاعب بأداء المهارة من وضع الجلوس التكور ثم يرفع الرجلين خلفا بقوة مع مراعاة انحناء الظهر بثنى الرأس اماما يضع اللاعب الكفين على الأرض خلف الركبتين و تتجة الأصابع في اتجاه الكتفين تشيران للأمام تدفع الكفين لأسفل بهدف حمل وزن الجسم و بإتمام مرجحة الرجلين تصل إلى وضع الجلوس على أربع .
الأداء الفني للدحرجة الخلفية المتكورة :
سقوط الجسم بمرجحة الجذع خلفا مع ثنى الركبتين في المرحلة الإعدادية .
تكور الجسم بثنى الكتفين على الركبتين و عن طريق الضغط باليدين يتم رفع مركز ثقل الجسم و مروره أعلى نقطة الارتكاز اللحظي و يراعى مرور الرأس اماما .
تزايد السرعة و سقوط الجسم خلفا وإتمام التكور بجانب الضغط باليدين و العوامل 
الحاسمة في أنجاز المهارة .

خطوات تعليم أداء الدحرجة الخلفية
1- ( جلوس قرفصاء ) الدحرجة الخلفية للجلوس على أربع على سطح مائل .
2- ( جلوس على أربع ) الذراعان اماما – الدحرجة الخلفية للوصول لنفس الوضع يؤدى التمرين من فوق سلم القفز .
3- (وقوف على أربع فتحا ) الدحرجة الخلفية فتحا .
4- (جلوس طويل ) الدحرجة الخلفية للوصول إلى الانبطاح المائل .
5- الدحرجة الخلفية من الجلوس على أربع مرات
و لهدف التقدم بالمهارة ينبغي أن يختار المدرس و المدرب و ضع عدة تدريبات في شكل سباقات و متابعات للتأكيد على سرعة الأداء و ننصح بان يتغير شكل البدايات و النهايات بأوضاع مختلفة متنوعة و العمل على بدء المهارة بمهارات أخرى .
و من المفيد في بداية التعليم استخدام المستوى المائل عن طريق تأثير الجاذبية الأرضية لتزايد السرعة و التعرف على اتجاه سير المهارة .
الدحرجة الخلفية للوقوف على اليدين :
تنتمي هذه المهارة إلى مجموعة الدحرجات و يتطلب أداء هذه المهارة التأكيد على تنفيذ مهارة الوقوف على الذراعين و لذا ينبغي الرجوع إلى كيفية تعليم و أداء مهارة الوقوف على اليدين .

الأداء الفني
عند السقوط للخلف باستقامة الرجلين ينبغي ثنى الجذع بثنى المفصلين و لمس اليدين للأرض .
- انقل اليدين بسرعة إلى خلف الكتفين على الأرض .
- التوافق ما بين المد الكامل لمفصلي الفخذين مع الضغط بالذراعين ينبغي أن يكون مبكرا مع مراعاة مد الجسم عند الانقباض العضلي خاصة عند الوصول للوقوف على اليدين .

الخطوات التعليمية
1. تنفيذ أداء السقوط خلفا يمكن أن تتم المساعدة بواسطة المدرس عن طريق الوقوف المواجه مسك يد اللاعب و محاولة ثنى الجذع و الميل بالمقعدة خلفا و قبيل عملية السقوط يترك المدرس يد اللاعب .
2. تنفيذ أداء الدحرجة الخلفية المنحنية للوصول إلى وقوف على أربع .
3. التدريب على وضع الكب و تنفيذ مد مفصلي الفخذين مع الدفع بالذراعين بالسند ثم بدون سند .
4. تنفيذ تمرين الدحرجة الخلفية للوقوف على اليدين بواسطة مساعدة الزميل الذي يقف جانبا في موقع أداء الوقوف على اليدين بانتظار مرحلة توافق مفصلي الفخذين و الضغط بالذراعين .
5. تنفيذ تمرين الدحرجة الخلفية المتكورة للوقوف على اليدين .

السند في الدحرجة الخلفية للوقوف على الذراعين
يقف المساعد خلف اللاعب في مستوى نقطة الرفع بالذراعين و الصدر مواجه لسير المهارة يقوم المساعد في لحظة مد اللاعب لمفصلي الفخذين مسك مفصلي القديمين و توجيه سير المهارة لأعلى.
.........................................................................................
الدحرجة الجانبية

هذه المهارة تعتبر الشكل الثالث من الدحرجات و هي دحرجة متعددة الإشكال حيث يمكن أداؤها بالتكور أو المفرود كما يمكن استخدام بدايات مختلفة خاصة عن أداء الدحرجة المتكورة أما بالرجلين معا أو أحداهما مثنية والأخرى مفرودة و يتمثل الوضع الابتدائي فيها على البداية من وضع الجثو وضع رجل جانبا .
و من الملاحظ انه يمكن تنفيذ الدحرجة الجانبية المتكورة بأوضاع مشتقة بتحريك الذراعين أو الجذع و الرجلين .
.........................................................................................
1- الدحرجة الجانبية المتكورة

الأداء الفني
من وضع الجثو يبدأ اللاعب يميل الجسم جانبا و عند السقوط و ملامسة الأرض يقوم اللاعب بتقريب أجزاء الجسم حول مركز ثقل الجسم .
باستمرار عملية الدفع جانبا و تكور الجسم تزداد كمية سرعة الحركة .
في الجزء النهائي يثبت اللاعب الجذع حتى يصل اللاعب للوضع الابتدائي .

ملاحظات
1- التأكد على وضع تكور الجسم .
2- التأكيد من لمس الظهر فقط للأرض أثناء تأدية الدحرجة .
3- التأكد من وجود المقعدة فوق قاعدة الارتكاز ( الكتفين ) أثناء الأداء .

الربط
1- الدحرجة جانبا للوقوف على الكتفين .
2- الدحرجة جانبا لميزان الركبة .
3- مرجحة الرجل و النزول لوضع جلوس جثو نصفا أو دحرجة جانبا لميزان 
منخفض .
.........................................................................................
2- الدحرجة الجانبية المستقيمة

تؤدى هذه المهارة من الانبطاح أو الرقود و الذراعان عاليا .

الأداء الفني
- ملامسة منطقة الحوض فقط للأرض منذ بداية التنفيذ و حتى الوصول للوضع النهائي .
- تنفيذ تحريك إطراف الجسم ( الذراعان – الرجلين ) بسبب توليد عزم مناسب لدحرجة الجسم جانبا في الاتجاه المرغوب .

خطوات تعليم ربط
ربطها بتمارين أخرى يراعى تنفيذها أولا على مستوى مائل .
1- ( رقود ) الدحرجة الجانبية لجلوس التوازن .
2- دحرجة جانبيا مع الانتهاء لوضع الجثو ثم دحرجة اماما .
3- دحرجة جانبا مع الانبطاح المائل و بعدها وقوف على الرأس .
4- طعن اماما مع نصف لفة جهة الرجل المفرود للمرور على وضع جلوس التوازن . إضافة لفة للمرور على وضع الرقود على البطن و للوصول لوضع الجلوس جثو ارتداد و دحرجة اماما للوقوف.
5- دحرجة جانبا لميزان الارتكاز أو ميزان الارتكاز الحر.


أكتب لنا في التعليق مارأيك في الموقع



حقوق الطبع محفوظه

The Great
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع College of Mathematical Education .

جديد قسم : (1)الفرقة الاولي

إرسال تعليق